رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من هو آخر حكم مصري أدار قمة الأهلي والزمالك؟

الحكم محمد الحنفي
الحكم محمد الحنفي

تترقب جماهير كرة القدم المصرية والعربية مباراة قمة الكرة المصرية والتي ستجمع الغريمين الأهلي والزمالك فى كلاسيكو العرب، وهو اللقاء الذي ينطلق في التاسعة والنصف مساء غدا الأحد، والمؤجل بين الفريقين من الجولة الرابعة من مسابقة الدوري المصري الممتاز، وهي المباراة التي يديرها طاقم تحكيم مصري للمرة الثالثة في المسابقة خلال 22 عاما.



ترتيب الفريقين
ويحتل الزمالك صدارة ترتيب جدول الدوري حالياً برصيد 33 نقطة جمعها فى 14 مباراة حيث فاز في 10 مباريات وتعادل فى ثلاث وخسر مباراة واحدة، أما الأهلي فيحتل المركز الرابع فى جدول الترتيب برصيد 27 نقطة، جمعها فى 11 مباراة، حيث فاز فى 8 مباريات وتعادل فى ثلاث ولم يخسر أى مباراة بالمسابقة حتي الآن .

القمة بحكام مصريين

لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، قررت اختيار طاقم تحيكم مصري لإدارة مباراة القمة رقم 121، على عكس المعتاد في المواسم الماضية، فقد جرت العادة على استقدام حكام أجانب، منعًا لإثارة الأزمات.

آخر حكم مصري أدار القمة

ويعد الحكم الدولي محمد الحنفي، هو أخر حكم مصري قام بإدارة مباراة القمة وكان ذلك فى لقاء الفريقين، الذي أقيم فى 26 من شهر أبريل عام 2018 . وكان الأهلي وقتها قد حسم لقب الدوري رسميا 



إبراهيم نور الدين


وعلى مدي 25 عاماً الماضية، غاب التحكيم المصري عن إدارة مباراة القمة، إلا فى مباراتين فقط، الأولي كانت فى تحت الإدارة التحكيمية للدولي إبراهيم نور الدين، وكانت فى موسم 2014، في المواجهة التي حسمها أحمد توفيق لاعب الزمالك لصالح الأهلي بتسجيل هدفًا في مرماه.

ودائماً ما يفضل مسئولو إتحاد الكرة المصري يدعهم مسئولو الناديين، إستقدام حكام أجانب لإدارة ديربي الكرة المصرية، نظرا للحساسية المفرطة بين جماهير الناديين، وحتي يتفادي مسئولي الجبلاية حملات الهجوم والنقد اللاذع من قبل مسئولي وجماهير الناديين فى حالة خسارة المباراة .

قدري عبد العظيم
وقبل إبراهيم نور الدين، لم يحظ حكم مصري بإدارة مباراة القمة لمدة 18 سنة، حيث كان اللقاء الأخير بينهما بصافرة مصرية، في 25 يونيو 1996 بقيادة الحكم الدولي قدري عبد العظيم، انتهت بانسحاب الزمالك من المباراة.

وبات من المؤكد أن يكون حكم مباراة القمة المقبلة بعد غد الأحد، هو ثالث حكم مصري يدير مباراة كلاسيكو العرب، على مدي 25 عاماً كاملة، منذ أخر مباراة أدارها الحكم الدولي السابق قدري عبد العظيم فى موسم 1996 وبذلك يعود التحكيم المصري ليدير مباراة قمة الكرة المصرية بعد ثلاث سنوات كاملة، حيث كانت أخر مباراة بصافرة مصرية فى أبريل 2018 تحت إدارة الدولي محمد الحنفي  

Advertisements
الجريدة الرسمية