Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مليار و720 مليون يورو خسائر متوقعة بالليجا بسبب دوري السوبر الأوروبي

رياضة ريال مدريد وبرشلونة
الدوري الاسباني

محمود درويش

أكدت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، أن بطولة دوري السوبر الأوروبي التي أعلن 12 فريقا أوروبيا إطلاقها بينها ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد ستكون لها تبعات سلبية وخسائر في العائدات. 

 
رفض إقامة البطولة
وأعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، رفضه في أكثر من مناسبة هذه البطولة، حيث أكد أن دوري السوبر سينتج عنه تراجع عائدات الليجا وأنديتها بنسبة 43%، أي نحو مليار و720 مليون يورو.

وكشفت تقارير صحفية اليوم أن حجم الأثر المادي على قيمة الأندية التي تغيب عن هذه البطولة سيبلغ مليار و815 مليون يورو، بانخفاض قدره 66.1%، كما ستتراجع إسهامات الأندية في المجلس الأعلى للرياضة والاتحاد الإسباني لكرة القدم 52 مليون يورو أي أقل بواقع 61.2%.

تراجع الإسهام المحلي
كما تكهن الاتحاد بأن يتراجع إسهام كرة القدم في الناتج المحلي لإسبانيا من 1.37% حاليا إلى 0.93%، وفقدان 32.4% من الوظائف أي 59 ألف و878 فرصة عمل.

ما هو دوري السوبر الأوروبي

وستقام المنافسات على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة.

وسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.

وسيجري تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذي سيقره الاتحاد الأوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا.

الموعد المقترح للبطولة 

ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات في وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجري المباريات في مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا.

الأندية المؤسسة

الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي هم 12 ناد وهم: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).

فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أيضا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements