Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

محمد فضل رجل الأزمات في الجبلاية | بروفايل

رياضة محمد-فضل1
محمد فضل عضو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة

محمد وردة

محمد فضل الحسيني زهران، مواليد الثاني عشر من أغسطس 1980، بدأ محمد فضل حياته الكروية ناشئاً بصفوف نادي الصيد ثم أنتقل للأهلي عام 1997، بعد مشاركته مع منتخب الناشئين في كأس العالم بالقاهرة في نفس العام، وبعد 3 مواسم مع فرق الشباب بالأهلي صعده البرتغالي مانويل جوزيه للفريق الأول عام 2001، واستمر فضل مع الأهلي حتي عام 2004 حيث انتقل إلى الاتحاد السكندري لمدة 6 أشهر سجل خلالها 6 أهداف مع الفريق. 

خاض محمد فضل تجربة الاحتراف في الدوريات العربية حينما انتقل إلى نادي كاظمة الكويتي موسم 2005/2004، ثم عاد إلى الدوري المصري عبر بوابة المصري البورسعيدي عام 2006/2005 وسجل مع الفريق 7 أهداف . 

بعد ذلك أنضم محمد فضل إلى الإسماعيلي ليقضي أكثر فترة تألقاً في مسيرته الكروية على المستوى التهديفي حيث لعب مع الفريق 3 مواسم سجل خلالها 32 هدفا، ليقرر الأهلي إعادة اللاعب إلى بيته مجددا موسم 2010/2009 .  

وأستمر محمد فضل مع الأهلي لمدة ثلاث سنوات ليرفع رصيده من الأهداف ل 20 هدف مع الفريق في 70 مباراة، وتوج مع الأحمر بلقبين للدوري المحلي ولقب لكأس مصر ولقبين للسوبر محلي. 

"كهربا" مسجل خطر أزمات في ملاعب الكرة

انتقل محمد فضل بعد ذلك إلى صفوف سموحه السكندري عام 2013/2012، ثم خاض بعدها تجربة جديدة مع المقاولون العرب، سجل خلالها 24 هدفا في 3 مواسم مع الذئاب، وخلال فترته مع المقاولون أنتقل فضل إلى الإنتاج الحربي لمدة قصيرة لعب خلالها 12 مباراة وسجل هدفين ليعلن بعد ذلك اعتزاله كرة القدم .

اتجه فضل بعد اعتزاله للعمل فى مجال التحليل الكروي وانضم لقناة on sport ليبدأ رحله جديدة في مجال التحليل، وبعد فوز محمود الخطيب برئاسة النادي الأهلي وقع الاختيار علي فضل ليصبح مدير التعاقدات بالنادي بجانب عمله الإعلامي، قبل أن يقرر الرحيل عن النادي الأهلي بسبب رفضه قرار مجلس الخطيب بإعادة هيثم عرابي للعمل فى إدارة التسويق بالقلعة الحمراء .

فى عام 2019 اختار هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة السابق ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للكبار، محمد فضل لمنصب مدير البطولة التي استضافتها مصر فى صيف 2019، وقدم فضل أداءاً رائعاً فى المهمة التي أوكلت إليه بالحدث الرياضي الضخم، وكشف عن مشروع كادر وموهبة إدارية جديدة ستكون مكسباً كبيرا للرياضة المصرية فى الأعوام القادمة .

أزمات فضل فى الجبلاية
وفى أغسطس 2019 وقع الاختيار على محمد فضل ليكون أحد أعضاء اللجنة الخماسية التي كلفت من الفيفا بإدارة اتحاد الكرة بعد استقالة مجلس هاني أبو ريدة على خلفية الخروج المبكر من بطولة أمم أفريقيا بالقاهرة .

ومنذ تسلم فضل مهمته الجديدة كأحد أعضاء اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون الكرة المصرية، تعددت أزماته وانتشرت فى كل الاتجاهات، وكانت أول أزمات فضل هو صدامه مع عمرو الجنايني رئيس اللجنة، بسبب رغبة فضل فى الانفراد باتخاذ القرارات الحيوية داخل اتحاد الكرة، وقيامه بتعيين العديد من أصدقائه وبعض المقربين له فى وظائف داخل اتحاد الكرة بمرتبات كبيرة .

أول رد رسمي من الأهلي على أزمة "كهربا وفضل" باحتفالية الدوري

ثاني الأزمات لمحمد فضل كانت مع أندية القسم الثاني والثالث، عندما أعلن عدم تفرغ أعضاء اللجنة الخماسية لعقد اجتماع مع هذه الأندية لمناقشة مصير عودة النشاط الكروي بعد توقفها بسبب خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا، وأدعي أن اللجنة مشغولة بما هو أهم وهو مشروع إعداد اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، ولكنه رضخ لضغوط أندية القسم الأول، ووافق وأعضاء لجنته مرغمين على الاجتماع مع مسئوليها .

وافتعل فضل العديد من الأزمات مع رئيس نادي الزمالك بسبب عقوبات لجنة الانضباط ضد إمام عاشور وطارق حامد بسبب أحداث السوبر المصري بين الأهلي والزمالك بالإمارات وتأجيل مباراة الأهلي والزمالك فى الجولة الرابعة للدوري الممتاز، وتقدمه بشكوي ضد مرتضي منصور للجنة الانضباط باتحاد الكرة.

واستمرارا لمسلسل أزمات محمد فضل التي لا تنتهي، جاء اشتباكه مع مهاجم الأهلي محمود كهربا عقب انتهاء مباراة الأهلي وطلائع الجيش في ختام الدوري أمس السبت، وقبل بدء مراسم تتويج الأحمر بدرع الدوري، لتثير حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتسبب في ثورة غضب من قبل جماهير الأهلي ضد عضو اللجنة الخماسية، الذي وصفه البعض بقلة الخبرة وافتقاده القدرة على التحكم في أعصابه والتعامل مع مثل هذه المواقف بحكمة وهدوء.   

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements