رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمواجهة العنصرية.. سيدورف يطالب بإنذار اللاعبين حال تغطية الفم عند الحديث

كلارنس سيدورف
كلارنس سيدورف
اقترح الهولندي كلارنس سيدورف لاعب ريال مدريد وميلان وأياكس السابق، أن يعاقب الحكام اللاعبين الذين يقومون بتغطية أفواههم خلال الحديث داخل الملعب، بإشهار لابطاقة الصفراء.


سيدورف يقترح معاقبة اللاعبين عند تغطية أفواههم

وأكد سيدورف أن اقتراحه بمعاقبة اللاعبين الذين يقومون بتغطية أفواههم بأيديهم، عندما يخاطبون منافسا في الملعب، محاولة لتجنب الإهانات العنصرية.

وأكد اللاعب الدولي الهولندي السابق، خلال كلمته في حوار ضد العنصرية وخطاب الكراهية في الفعاليات الرياضية، نظمه مجلس أوروبا أن تغطية أفواه اللاعبين خلال التحدث إلى المنافس يجب إيقافه قائلا: "يجب أن تكون هناك بطاقة صفراء" في هذه الحالات".

ودون أن يتحدث صراحة عن قضية لاعب فالنسيا، مختار دياخابي، الذي ادعى أن لاعب قادش، خوان كالا، وجه إليه إهانات عنصرية خلال إحدى مباريات الليجا، الأسبوع الماضي، أشار سيدورف إلى أن "هناك لاعبين يتحدثون مع بعضهم البعض، وشهدنا مواقف عنصرية في الأسابيع الأخيرة، يمكننا العمل ضد هذا"، مشددا على أنه "يجب حظره".

وأضاف سيدورف أن "التعليم على المدى البعيد هو الأداة الوحيدة لمحاربة العنصرية"، ودعا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، والاتحاد الدولي (فيفا)، واللاعبين، والمشجعين، إلى التصدي لهذه الآفة.

فيما انحازت وزيرة الرياضة الفرنسية، روكسانا ماراسينيانو، منحازة لتزويد حكام كرة القدم بميكروفون صغير، يسمح لهم بسماع ما يقال في الملعب، كما يحدث في مباريات الرجبي.

كما راهن مدير الكرة والمسؤولية الاجتماعية في (يويفا)، ميشيل أوفا، على التعليم، مؤكدا أن "العنصرية وخطاب الكراهية متأصلان في مجتمعنا؛ والتعليم آلية أساسية في إستراتيجيتنا".

Advertisements
الجريدة الرسمية