رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى ميلاده.. صور نادرة للجنرال محمود الجوهري

الجوهري بصحبة خالد
الجوهري بصحبة خالد عيد مدرب المحلة
تحتفل أسرة كرة القدم في مصر والوطن العربي بذكرى ميلاد الراحل محمود الجوهري مدرب منتخب مصر الأسبق والذي وافته المنية في أغسطس 2012.

ولد الجوهري في 20 فبراير 1938 ورحل عن عالم الرياضة المصرية والعربية  في 31 أغسطس عام 2012 بعد صراع مع المرض.

 
وتنشر «فيتو» صورا جديدة للجنرال محمود الجوهري أثناء توليه قيادة المنتخب الوطني قبل انطلاق كأس العالم 1990 والتي نجح الجوهري في قيادة منتخب مصر في هذه البطولة لتحقيق نتائج إيجابية علي الرغم من الخروج من الدور الأول من البطولة.





الجوهري كلاعب لم يرتد إلا قميص النادي الأهلي، وحقق معه العديد من الألقاب، منها ست بطولات دوري وثلاث بطولات كأس، أمّا مع المنتخب فقد فاز بأمم أفريقيا 1959، ونال في تلك النسخة لقب الهداف.

أمّا على مستوى مشواره التدريبي؛ فقد خاض مسيرة طويلة مع العديد من الأندية والمنتخبات، وبدايته كانت مع النادي الأهلي، وحقق معه لقب أمم أفريقيا 1982، وخلال عامي 83 و 84، حقق بطولة كأس مصر مع النادي الأهلي، ثم درب الشارقة الإماراتي، ودرب النادي الأهلي السعودي، ثم قاد المنتخب المصري ليحقق معه حلم المصريين بالتأهل إلى مونديال إيطاليا 1990، وفي عام 1992 حقق لقب كأس العرب مع المنتخب المصري.



ثم درب نادي الزمالك عام 1993، وقاده إلى تحقيق أبطال أفريقيا والسوبر الأفريقي، ليصبح الجوهري، أول مدرب مصري يدرب قطبيْ الكرة المصرية.

وبعدها؛ قاد الجوهري نادي الوحدة الإماراتي، ومنتخب عمان، ثم عاد إلى تدريب منتخب مصر، وحقق معه بطولة أمم أفريقيا عام 1998؛ ليصبح بذلك أول لاعب ومدرب يحقّق اللقب الأفريقي.

بعدها درب المنتخب الأردني لفترة طويلة، وعمل كمستشار فني في الاتحاديْن المصري والأردني.

توفى الجوهري في 12 اغسطس  سنة 2012 إثر جلطة دماغية أدت إلى نزيف حاد في المخ؛ ليُنقل على إثر ذلك إلى أحد المستشفيات في العاصمة الأردنية عمان، حيث أعلن الأطباء عن وفاته إكلينيكيًا، وبعدها بأربعة أيام؛ توفي عن عمر يناهز 74 عامًا.
الجريدة الرسمية