رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاء نبيل : فينجادا لايصلح مديرا فنيا للجبلاية لهذه الأسباب

علاء نبيل
علاء نبيل
علق الكابتن علاء نبيل ، نجم نادي المقاولون العرب ومنتخب مصر السابق ، رئيس قطاع الناشئين بنادي زد ، على قرار تعيين البرتغالي فينجادا، مدرب الزمالك سابقًا، مديرًا فنيًا لاتحاد الكرة خلفًا لمحمود سعد.


تعيين فينجادا
وأكد علاء نبيل في تصريحات خاصة لـ "فيتو" : "تعيين فينجادا مديرًا فنيًا لاتحاد الكرة كان من الممكن منذ 15 عاما وليس في هذا التوقيت".

صعوبات المنصب 

وشدد علاء نبيل أن هناك صعوبات متعددة في تولي فينجادا، منصب المدير الفني خاصة في اللغة والتعامل مع المدربين وقاعدة قطاعات الناشئين التي تضم أكثر من 2 مليون لاعب على مستوى الجمهورية.


لجنة فنية من ثلاث أسماء كبيرة 
وأوضح نبيل أنه كان يفضل وجود لجنة فنية من أسماء كبيرة لها باع  كبير، وأنه لا مانع من وجود ثلاث أسماء كبيرة لهذا المنصب وليس اسما واحدة فقط من أجل مصلحة الكرة والمواهب المصرية .

وتابع: " فينجادا من المدربين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في التدريب وأن قرار تعيينه خلال هذه الفترة غير مجدٍ وكان الأفضل من 15 عاما وليس في هذا التوقيت".


واختتم: "تابعت مسيرة فينجادا خلال تدريبه في مصر والأردن والمنتخب الأوليمبي إلا أني أختلف تماما على تواجده حاليا في منصب المدير الفني لاتحاد الكرة.

بدايات فينجادا 

وولد نيلو فينجادا في مدينة سيربا بالبرتغال في 30 مارس 1953 حيث سبق له تدريب منتخب السعودية في كأس آسيا 1996 ومنتخب الأردن ونادي الزمالك والمنتخب الأولمبي والعديد من الأندية العربية.


فينجادا بدأ التدريب من خلال فريق "بلينتسش" البرتغالي موسم 81-82، ولمع نجمه تدريجيًا في هذا المجال بالانتقال للتدريب فى فريق أكاديمكا البرتغالي وسنتريس وفيلافرانكونيس فى المواسم من 83 حتى 86.

منتخب البرتغال 

واستمر فينجادا في مجال التدريب حيث تولى مهمة تدريب منتخب البرتغال تحت 20 عامًا في الفترة من 1988 إلى 1991، وأعقبه تدريب المنتخب البرتغالي الأول عام 1994، حتى انتقل عام 1996 لقيادة المنتخب السعودي الأول لمدة عام واحد.

ثم تولى مهمة المدرب المساعد لفريق بنفيكا البرتغالي عام 1997 لمدة موسم واحد، وفى الفترة من 1999 إلى 2003 تولى قيادة فريق ماريتيمو.

الظهور الأول في مصر 

وفى عام 2004، كان أول ظهور للبرتغالي فينجادا فى مصر، عندما تولى مهمة المدير الفني للزمالك، وحقق معه نتائج جيدة وحصل معه على بطولة الدوري العام لهذا الموسم، ثم انتقل فينجادا إلى تجرِبة جديدة حينما تولى مهمة تدريب منتخب مصر الأولمبي في الفترة من 2004 إلى 2005.

وعاد مرة أخرى إلى البرتغال ليقود فريق أكاديمكا البرتغالى من 2005 إلى 2007، ثم اتجه فينجادا إلى الدول العربية مرة أخرى عندما تولى تدريب فريق الوداد البيضاوي عام 2007 لمدة موسم واحد، تولى بعدها فينجادا تدريب منتخب الأردن الأول في الفترة من 2007 وحتى 2009.

وآخر ناد دربه فينجادا قبل المجيء إلى مصر لتدريب النادي الأهلي المصري خلفًا لمانويل جوزيه هو نادى بيرسبوليس الإيراني عام 2009 ولكن المفاوضات مع الأهلي لم تتكلل بالنجاح في النهاية.

فشل تدريب الأهلي

وكشف البرتغالي نيلو فينجادا، وقتها عن أسباب فشل تدريبه للنادي الأهلي حيث قال: "كنت قريبًا من تدريب النادي الأهلي عام 2009، خلفًا للبرتغالي مانويل جوزيه، حيث كانت هناك مفاوضات معي وسارت الأمور على ما يرام وجئت للقاهرة وأتممت المفاوضات مع مسئولي الأهلي، ولكن حدثت لي بعض الظروف الأسرية في البرتغال، لذلك اعتذرت عن تدريب الفريق الأحمر".

الثلاثية مع الزمالك 
وحقق الزمالك مع فينجادا بطولة الدوري عام 2004 بدون تلقى أى خسارة وحسم اللقب قبل 5 مباريات من نهاية الموسم، عندما تغلب على الأهلي بنتيجة 2/1 فى إستاد الكلية الحربية.

كما حصل فينجادا مع الزمالك في هذا العام على البطولة العربية والسوبر المصري السعودي. 
Advertisements
الجريدة الرسمية