رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رياضة جديدة تنضم إلى الأولمبياد

رياضة السامبو
رياضة السامبو
Advertisements
أعلن دليل الصقلي، رئيس الكونفدرالية الأفريقية لرياضة السامبو، نائب رئيس الاتحاد الدولي، الحصول على الموافقات الرسمية على ضم رياضة السامبو إلى قائمة الألعاب الأولمبياد بداية من عام 2028.


جاء ذلك خلال حضور فعاليات مؤتمر الكونفيدرالية الأفريقية للسامبو المقامة في القاهرة اليوم الأربعاء للمرة الأولى وذلك تحت رعاية الاتحاد المصري للكيك بوكسينج والسامبو برئاسة محمد صبيح.

وأشاد دليل الصقلي بالتنظيم الرائع للكونفيدرالية الأفريقية للسامبو في مؤتمرها الخامس عشر، موضحا أن مؤتمر الكونفيدرالية لم يتم عقده على مدار عامين بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وتم الاتفاق على إقامته في القاهرة تحت رعاية الاتحاد المصري للكيك بوكسينج والسامبو.

وقال رئيس الكونفدرالية الأفريقية، إنه يحلم بحصد أكثر من ميدالية أولمبية إفريقية بداية من عام 2028 وسيتم العمل على تطوير اللعبة على مستوى دول القارة حتى تكون قادرة على المنافسة بقوة في الأولمبياد.

عمر رياضة السامبو
وأضاف نائب رئيس الاتحاد الدولي للسامبو أنه بعد مرور 46 عاما على رياضة السامبو تكللت كل المجهودات بنجاح وتم ضم اللعبة ضمن قائمة الألعاب الأولمبية بعد سنوات من السعي الدائم من جانب القائمين على اللعبة على المستوى الدولي.

وأشار إلى أنه خلال العامين الماضيين لم يتم إقامة بطولات لرياضة السامبو بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد والدليل أنه تم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو من عام 2020 إلى العام الجاري.

وأكد دليل الصقلي أنه يتم العمل على تطوير اللعبة في الدول الأفريقية متوقعا التغلب على الأزمات المالية التي تعاني منها بعض الاتحادات الأفريقية بعد ضم اللعبة رسميا إلى الأولمبياد حيث سيتم زيادة الدعم المالي من جانب حكومات بلدانها.

مقر جديد
وكشف رئيس الكونفدرالية الإفريقية للسامبو عن إنشاء مقر عالمي في موسكو لرياضة السامبو يضم صالات تدريبية مجهزة على أعلى مستوى كما يضم صالات لإقامة البطولات وستكون مفتوحة لجميع الدول الأعضاء في رياضة السامبو.

استضافة مصر للبطولة الأفريقية
ويتزامن عقد الكونفدرالية الأفريقية للسامبو في القاهرة مع  إقامة البطولة الأفريقية للسامبو في نسختها الخامسة عشر  في الصالة المغطاة بستاد القاهرة حتى 31 يوليو الجاري بمشاركة 18 دولة والمقامة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وتستضيف مصر البطولة للمرة الأولى في تاريخها عقب ضم رياضة السامبو ضمن أحد لجان عمل الاتحاد المصري للكيك بوكسينج.

وتقام البطولة بنظام الفقاعة الطبية وفقا للإجراءات المتبعة في الأحداث الرياضية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية