رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رغم جائحة كورونا | "2020 عام إنجازات الرياضة المصرية".. الأهلي يتصدر المشهد.. ومنتخب اليد يتأهل للأولمبياد.. وميار شريف وبيج رامي يتألقان

الأهلي
الأهلي
شهدت الرياضة المصرية تحقيق عدة إنجازات في عام 2020، على الرغم من جائحة كورونا التي أصابت العالم أجمع، وأدت لتوقف النشاط الرياضي في مختلف البلدان لعدة أشهر.



الأهلي
 
نجح النادي الأهلي في التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا يوم 27 نوفمبر الماضي، بعد تغلبه على غريمه التقليدي الزمالك في نهائي مصري خالص أقيم على إستاد القاهرة الدولي بتحكيم جزائري بقيادة مصطفى غربال، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي 1/2، وتأهل الأحمر لبطولة كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه.

حيث سجل هدفي الأهلي، عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة، وأحرز شيكابالا هدف الزمالك، في أول نهائي بتاريخ دوري أبطال أفريقيا يجمع بين فريقين من بلد واحد.



منتخب اليد والأولمبياد

تمكن منتخبنا الوطني لكرة اليد من حجز تذكرة التأهل لأولمبياد طوكيو بعد تتويجه بلقب كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت في تونس خلال الفترة بين 16 إلى 26 يناير الماضي.

وحقق الفراعنة انتصارا تاريخيا على منتخب تونس، في عقر دارهم واقتنصوا بطاقة التأهل للأولمبياد.



ميار شريف

برق اسم ميار شريف بطلة مصر في التنس كالذهب، والتي تصدرت خطفت الأضواء في العديد من المناسبات في عام 2020.

وأصبحت ميار شريف أول مصرية تصل للدور الرئيسي لإحدى بطولات جراند سلام وهي رولان جاروس للتنس.

ولم تتوقف ميار شريف عند هذا الإنجاز، ولكنها حصدت لقب تشارلستون للتنس، وهي أول بطولة دولية تحققها البطلة المصرية، التي تأهلت أيضاً لنهائي بطولة لاس بالماس وخسرت النهائي.




ناشئات السلة

نجح منتخب مصر لكرة السلة للناشئات تحت 18 عاما في التتويج ببطولة الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر.

وتأهل منتخب مصر لكرة السلة للناشئات، لبطولة العالم في إنجاز مميز، خاصة أن اللقب غاب عن أحضان الفراعنة منذ 10 أعوام.



السمكة الذهبية

استمرت السباحة المصرية فريدة عثمان المُلقبة بـ"السمكة الذهبية" في مسلسل التألق في 2020، وأحرزت ذهبية سباق 50 متر حرة في بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة.

كما حققت فريدة عثمان رقما قياسيا (25.10) ثانية لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه.



بيج رامي

تألق ممدوح السبيعي الشهير بلقب "بيج رامي" وخطف الأضواء في لعبة كمال الأجسام، وأصبح السبيعي أول مصري يحصد لقب مستر أولمبيا للمحترفين، وهي أغلى بطولة للاعبين المحترفين في كمال الأجسام.

بيج رامي سرق الأضواء بعدما تحدى الظروف الصعبة التي واجهته مؤخرا وتحديدا إصابته بفيروس كورونا، وكاد فيروس كورونا أن يحرمه من خوض البطولة، ولكنه تعافى قبلها بأيام ونجح في التتويج باللقب.



إنجاز الجودو

حقق منتخب الجودو الوطني لقب النسخة 41 من بطولة أفريقيا للجودو، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، والتي استضافتها مدغشقر.

وجاء المنتخب المصري في المركز الأول برصيد تسع ميداليات متنوعة، بواقع خمس ذهبيات حققهم محمد محيى، محمد عبد الموجود، عبد الرحمن محمد، حاتم عبد الآخر، رمضان درويش، وفضيتين وبرونزيتين.

وكان ختام البطولة مميزًا للبعثة المصرية بفوز رمضان درويش بذهبية وزن 100 كجم، ليضيف الميدالية الذهبية الخامسة لمصر في إنجاز تاريخي.



أبطال الإسكواش

حيث ظهر اسم فارس الدسوقي لامعًا في رياضة الإسكواش بعدما أطاح باللاعب علي فرج المصنف الأول على مستوى العالم، في نهائي بطولة بلاك بول الدولية.

وحقق فارس دسوقي، المصنف رقم 11 على مستوى العالم، مفاجأة بالتفوق على منافسه علي فرج، المصنف الأول عالميا، بنتيجة (3-2)، في مباراة استمرت 73 دقيقة، بنهائي بطولة بلاك بول الدولية للإسكواش والتي حقق لقبها فارس الدسوقي في 19 ديسمبر الجاري.

كما تُوج علي فرج المصنف رقم 1 عالميا ببطولة قطر كلاسيك للإسكواش بالدوحة يوم 9 نوفمبر الماضي، بعد التغلب على النيوزيلندي باول كاول في نهائي البطولة.

وفاز علي فرج على النيوزيلندي بثلاثة أشواط لشوط واحد، وجاءت نتائج الأشواط كالتالي :( 11-8، 6-11، 11-9 و11-9)، في مباراة إستغرقت أحداثها 61 دقيقة.

وهذه هي المرة الثانية التي يتوج بها علي فرج ببطولة قطر كلاسيك للإسكواش، بعد فوزه بها للمرة الأولى في 2018.

ويعد علي فرج هو ثاني لاعب مصري يفوز بالبطولة مرتين بعد كلا من كريم درويش الذي حقق اللقب مرتين عامي 2008 و2010، ومحمد الشوربجي الذي حقق اللقب ثلاث مرات من قبل أعوام 2013، 2015 و2017.



عرابي بطل الملاكمة

نجح الملاكم عبد الرحمن عرابي في حجز تذكرة التأهل لأولمبياد طوكيو المقرر إقامتها في صيف عام 2021 بعد تأجيلها لمدة سنة بسبب جائحة كورونا.

ونجح عبد الرحمن عرابي في تحقيق العديد من الإنجازات خلال مشواره مع اللعبة، وأبرزها حصوله على ذهبية القفاز الذهبي، وكأس أحسن لاعب بصربيا في بطولة أوروبا، وذهبية البحر المتوسط بإسبانيا، وذهبية الدورة الأفريقية، وفضية الألعاب الأولمبية العسكرية التي تعتبر أول ميدالية أولمبية عسكرية.


Advertisements
الجريدة الرسمية