Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

حصل على الثلاثية مع الزمالك ودرب المنتخب الأولمبي .. من هو فينجادا المدير الفني الجديد لاتحاد الكرة؟

رياضة فينجادا مع الزمالك
فينجادا مع الزمالك

جاء ظهور البرتغالي نيلو فينجادا داخل اتحاد الكرة المصري، اليوم، مع اللجنة الثلاثية التي تقود الجبلاية من أجل تولي مهمة المدير الفني للاتحاد ليفتح الأبواب حول تاريخ فينجادا مع الفرق والمنتخبات المصرية، حيث سبق له تولي مهمة تدريب فريق الزمالك والمنتخب الأولمبي وكان قريبا من تدريب الأهلي أيضا في عام 2009 ولكن المفاوضات لم تكلل بالنجاح.


وكان فينجادا قد وصل القاهرة بدعوة من الاتحاد المصري لكرة القدم للتفاوض حول تولي المهمة التي يبني عليها الاتحاد المصري آمالا كبيرة لوضع استراتيجية فنية لمنتخباته الوطنية ومسابقاته المحلية بجميع مراحلها السنية وفئاتها المختلفة.


بدايات فينجادا 


وولد نيلو فينجادا في مدينة سيربا بالبرتغال في 30 مارس 1953 حيث سبق له تدريب منتخب السعودية في كأس آسيا 1996 ومنتخب الأردن ونادي الزمالك والمنتخب الأولمبي والعديد من الأندية العربية.


فينجادا  بدأ التدريب من خلال فريق "بلينتسش" البرتغالي موسم 81-82، ولمع نجمه تدريجياً في هذا المجال بالانتقال للتدريب فى فريق أكاديمكا البرتغالي وسنتريس وفيلافرانكونيس فى المواسم من 83 حتى 86.

منتخب البرتغال 

واستمر فينجادا في مجال التدريب حيث تولى مهمة تدريب منتخب البرتغال تحت 20 عاماً في الفترة من 1988 إلى 1991، وأعقبه تدريب المنتخب البرتغالي الأول عام 1994، حتى انتقل عام 1996 لقيادة المنتخب السعودي الأول لمدة عام واحد.


ثم تولى مهمة المدرب المساعد لفريق بنفيكا البرتغالي عام 1997 لمدة موسم واحد، وفى الفترة من 1999 إلى 2003 تولى قيادة فريق ماريتيمو.


الظهور الأول في مصر 

وفى عام 2004، كان أول ظهور للبرتغالي فينجاد فى مصر، عندما تولى مهمة المدير الفني للزمالك وحقق معه نتائج جيدة وحصل معه على بطولة الدوري العام لهذا الموسم، ثم انتقل فينجادا إلى تجربة جديدة حينما تولى مهمة تدريب منتخب مصر الأوليمبي في الفترة من 2004 إلى 2005.


وعاد مرة أخرى إلى البرتغال ليقود فريق أكاديمكا البرتغالى من 2005 إلى 2007، ثم اتجه فينجادا إلى الدول العربية مرة أخرى عندما تولى تدريب فريق الوداد البيضاوي عام 2007 لمدة موسم واحد، تولى بعدها فينجادا تدريب منتخب الأردن الأول في الفترة من 2007 وحتى 2009.


وآخر نادي دربه فينجادا قبل المجيء إلى مصر لتدريب النادي الأهلي المصري خلفا لمانويل جوزية هو نادى بيرسبوليس الإيراني عام 2009 ولكن المفاوضات مع الأهلي لم تتكلل بالنجاح في النهاية.

فشل تدريب الأهلي

وكشف البرتغالي نيلو فينجادا، وقتها عن أسباب فشل تدريبه للنادي الأهلي حيث قال:" كنت قريبًا من تدريب النادي الأهلي عام 2009، خلفًا للبرتغالي مانويل جوزيه، حيث كانت هناك مفاوضات معي وسارت الأمور على ما يرام وجئت للقاهرة وأتممت المفاوضات مع مسئولي الأهلي، ولكن حدثت لي بعض الظروف الأسرية في البرتغال، لذلك اعتذرت عن تدريب الفريق الأحمر ".


الثلاثية مع الزمالك 


وحقق الزمالك مع فينجادا بطولة الدوري عام 2004 بدون تلقى أى خسارة وحسم اللقب قبل 5 مباريات من نهاية الموسم، عندما تغلب على الأهلي بنتيجة 2/1 فى استاد الكلية الحربية.

كما حصل فينجادا مع الزمالك في هذا العام على البطولة العربية والسوبر المصري السعودي. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements