رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل أولمبياد داكار للشباب حتى عام 2026

أولمبياد داكار
أولمبياد داكار

تقرر تأجيل دورة الألعاب الأولمبية للشباب لعام 2022 التي كان مقررا إقامتها بالعاصمة السنغالية داكار لمدة 4 سنوات، لتجرى عام 2026.

 

يأتي هذا القرار لتخفيف الضغط على اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الرياضية في أعقاب تأجيل أولمبياد طوكيو التي تقام في صيف العام المقبل، بدلا من العام الحالي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية للصحفيين في مؤتمر عبر دائرة تليفزيونية مغلقة (فيديو كونفرانس) بعد اجتماع افتراضي للمجلس التنفيذي باللجنة، إن القرار اتخذ بشكل مشترك بعد محادثة هاتفية مع الرئيس السنغالي ماكي سال أول أمس الإثنين.

وقال باخ: "لو أقيمت أولمبياد الشباب بداكار عام 2022، لكان يتعين علينا إقامة 5 دورات أولمبية بشكل متقن في غضون 3 أعوام فقط. هذا عبء ثقيل للغاية علينا".

 

أوضح باخ: "يسمح هذا التأجيل للجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية واللجان الأولمبية الوطنية لتخطيط أنشطتها التي تأثرت بشدة بتأجيل طوكيو 2020 والفعاليات الرياضية الأخرى والتداعيات المالية لأزمة فيروس كورونا".

ومن دون أولمبياد داكار، فإن اللجنة الأولمبية الدولية لديها الآن 4 دورات أولمبية في 3 أعوام، هي طوكيو 2021، والأولمبياد الشتوي في بكين عام 2022، ودورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والألعاب الأولمبية الشتوية للشباب بمدينة جانجوون الكورية الجنوبية في نفس العام.

وتعتبر أولمبياد داكار للشباب هي دورة الألعاب الأولمبية الأولى من نوعها في قارة أفريقيا.

الجريدة الرسمية