Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 15 يونيو 2021...5 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد حملة توقيعات شعبية.. أولمبياد طوكيو مهددة بالإلغاء بسبب تفشي كورونا

رياضة طوكيو
أولمبياد طوكيو

كريم إبراهيم

أطلق نشطاء من الشعب الياباني حملة توقيعات، تطالب بإلغاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، والمقرر إقامتها في طوكيو منتصف شهر يوليو المقبل.


200 ألف توقيع
ووقع أكثر من 200 ألف مواطن ياباني حتى الآن على طلب إلغاء الدورة الأولمبية، ومن المتوقع أن تزداد الأعداد بشكل كبير خلال الساعات المقبلة.

كورونا
وتأتي تحركات الشعب الياباني خوفًا من تسبب الدورة الأولمبية في انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا في البلاد، خاصة أنه من الصعب السيطرة على الوباء في ظل استقبال الأراضي اليابانية لعدد كبير من جدًا من الرياضيين من كل دول العالم.

الأولمبياد في موعدها
وحتى الآن لم تتلق اللجنة الأولمبية الدولية أي مخاطبات من جانب اللجنة المنظمة للدورة الأولمبية، تتعلق بقرار تأجيل أو إلغاء استضافة الدورة الأولمبية، ولكن من المتوقع أن تشهد الأمور تطورات خلال الفترة المقبلة.

حالة الطوارئ
وتفرض السلطات اليابانية حاليًا حالة من الطوارئ في البلاد خوفًا من موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا، وهو أمر متوقع.

ومددت اليابان حتى نهاية مايو الجاري حالة الطوارئ التي فرضتها نهاية أبريل الماضي في 4 مقاطعات بينها العاصمة طوكيو، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا للصحفيين: "إلى جانب تمديد حالة الطوارئ في طوكيو، و3 مناطق أخرى هي أوساكا وكيوتو وهيوجو، فرضت حالة الطوارئ في إدارتين أخريين هما أيتشي وفوكوكا"، حسب وكالة "كيودو" المحلية.

وأضاف أن عدد الإصابات الجديدة مرتفع في المدن الكبرى، ولا تزال المستشفيات مكتظة في المقاطعات الغربية.

الموعد المبدئي

وتابع: "قررت الحكومة لهذا السبب تمديد حالة الطوارئ حتى 31 مايو الجاري، بعد أن كان الموعد المبدئي لانتهائها الثلاثاء المقبل".

وينتهي التمديد قبل أقل من شهرين من موعد افتتاح أولمبياد طوكيو وسيثير المزيد من الأسئلة حول قدرة العاصمة اليابانية على استضافة الألعاب.

إجمالي الإصابات
وحتى عصر أمس الجمعة، بلغ إجمالي إصابات كورونا في اليابان 616 ألفا و123 حالة، بينها 10 آلاف و517 وفاة، وأكثر من 542 ألف متعاف.

قيود الإغلاق
وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل البريطاني جرانت شابس استئناف الرحلات الدولية مع 12 دولة، مع خروج بلاده بحذر من قيود الإغلاق اعتبارا من الـ17 من مايو.

وقال شابس: إن دولًا بينها البرتغال وإسرائيل وضعت قائمة خضراء للدول ذات الخطورة المنخفضة للقادمين، ومنها إنجلترا، وأن الوجهات الأكثر شعبية مثل فرنسا وإسبانيا واليونان لم تدخل في القائمة.

وأعلنت هيئة الصحة العامة في بريطانيا أن طفرة كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند تعتبر "مصدرا للقلق"، بعد زيادة عدد الإصابات بالفيروس هذا الأسبوع هناك.

الوجهات السياحية

ويأتي ذلك في الوقت الذي من المقرر أن تعلن فيه الحكومة عن الوجهات السياحية التي لا تستلزم الحجر الصحي مع الرفع المتوقع للحظر المفروض على العطلات الأجنبية اعتبارا من 17 مايو.

يذكر أن هيئة الصحة العامة في بريطانيا أعلنت أن سلالة فيروس كورونا التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند تعتبر "مصدرًا للقلق"، بعد زيادة عدد الإصابات بالفيروس هذا الأسبوع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements