Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد حلوى الأعضاء الجنسية.. الجزيرة نادي أولاد الذوات.. بدأ باسم الخديوي.. سر استخدام مواسير مدافع الحرب العالمية لإنشائه.. وهؤلاء أبرز أعضائه

رياضة نادي الجزيرة
نادي الجزيرة

محمد وردة

تصدر نادي الجزيرة تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بسبب فضيحة أخلاقية لعدد من العضوات اللاتي احتفلن بعيد ميلاد إحداهن بحلوى على شكل أعضاء تناسلية، وهو ما أثار حالة من الغضب بين الأعضاء ودفع إدارة النادي ومديرية الشباب والرياضة بالقاهرة ووزارة الرياضة للتحقيق في الواقعة.

نادي الجزيرة

«فيتو» ترصد كل ما تريد معرفته عن نادي الجزيرة، حيث يعد أحد أهم الأندية الموجودة في مصر، ومن أقدم النوادي حيث تم تأسيسه عام 1882 ويوجد بمنطقة الجزيرة شمال منطقة الزمالك.





نادي الذوات
يوصف النادي دائما بأنه نادي "أولاد الذوات" ويضم طبقة راقية من المجتمع المصري، كما أنه ناد رياضي وثقافي واجتماعي.

فكرة التأسيس
في 4 نوفمبر 1886 منحت الحكومة المصرية حق التراخيص لنادي الخديوي الرياضي للانتفاع بمساحته التي بلغت وقتها 146 فدانا و22 قيراطا و12 سهما، وفي عام 1914 تغيّر اسم نادي الخديوي الرياضي إلى نادي الجزيرة الرياضي، ثم نادي «أمير الصعيد» نسبة إلى الملك فاروق، ولكن هذا الاسم لم يدم إلا سنة واحدة، واستقر الاسم على «نادي الجزيرة»، كما ضم مجلس إدارته العديد من مشاهير المجتمع المصري والأوروبي، منهم اللورد «كرومر» قنصل بريطانيا في مصر في الفترة ما بين «1883 إلى 1907» بخلاف العديد من الأمراء والنبلاء.

مواسير مدافع الحرب العالمية لإنشاء النادي

تُعد مدرجات نادي الجزيرة من أروع التصميمات المعمارية للمنشآت الرياضية، التى قام بتصميمها المهندس المعمارى «كاتارينشيك»، وهو يوغسلافى الأصل، ومقيم بالإسكندرية، واستخدمت مواسير المدافع المضادة للطائرات أثناء الحرب العالمية الأولى فى حمل السقف الخرسانى.




إنشاء مركز شباب الجزيرة
وبتغيير ظروف مصر السياسية صدر قرار الرئيس جمال عبدالناصر، الذى كان رئيسا لمجلس الوزراء حينئذ فى 18 أبريل سنة 1956 بتخصيص مساحة من أرض نادى الجزيرة الرياضى للمنفعة العامة، لتكون مركزا للنشاط الرياضى لجمهور الشعب ولتوسيع معهد التربية البدنية للبنات، وتم بالفعل الاستيلاء عليها.

وبعدها وافق عبد الناصر على المذكرة المقدمة من محمد حسن جميعي، رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة النادي في ذلك الوقت، بشأن احتفاظ النادى بمساحة إضافية من الأرض لتيسير قبول أكبر عدد من الأعضاء، مع تحري الدقة فى اختيار الأعضاء الجدد على أسس قومية سليمة، مع تخفيض رسوم الدخول، حتى لا تكون الناحية المادية عقبة فى سبيل الالتحاق بالنادي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل اشتراك الرياضيين الممتازين أو الذين يُنتظر منهم الوصول إلى درجات رياضية عالية، وتم تسليم مساحة من أرض النادى للمجلس الأعلى لرعاية الشباب فى 20 فبراير 1957 لتصبح مساحة نادى الجزيرة الرياضى 52 فدانا و17 قيراطا و11 سهما.



أبرز أعضاء الجزيرة من المشاهير
يضم نادي الجزيرة عددا من مشاهير المجتمع بين أعضائه على رأسهم عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية آنذاك، وعاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، وأحمد ماهر، وزير الخارجية الأسبق، وعصمت عبد المجيد، أمين عام جامعة الدول العربية سابقا، والسفير علي ماهر واللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية، والدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية، بجانب الكاتبين الراحلين محمد حسنين هيكل وأنيس منصور، والإعلامي الراحل طارق حبيب، والفنان سمير صبري والإعلامية شافكي المنيري، والسفيرة عائشة راتب وعبد اللطيف المناوى ودرية شرف الدين، ومن الفنانين: فاتن حمامة وعمر الشريف وعزت العلايلى وممدوح عبد العليم ونهال عنبر ويوسف شاهين ونادية مصطفى، والموسيقار عمر خيرت وفريدة فهمي ومحمود رضا، ومجموعة من أشهر رجال الأعمال في مصر.

زيارة أوباما
الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما زار نادي الجزيرة خلال زيارته إلى مصر، حيث استقل الطائرة الهليوكوبتر من ملعب البولو في نادي الجزيرة للذهاب إلى مقر جامعة القاهرة لإلقاء خطابه الشهير للعالم الإسلامي، بالإضافة إلى الأمير «وليام» ولي عهد بريطانيا الذي حضر خصيصا للنادي للعب مباراة كريكيت.

فرع 6 أكتوبر
يضم النادي المقر الرئيسي في الجزيرة بجانب فرع 6 أكتوبر على مساحة 52 فدانا.

وزارة الشباب والرياضة تحقق
وكانت وزارة الشباب والرياضة قررت اليوم الإثنين، تشكيل لجنة قانونية للتحقيق واتخاذ القرارات المناسبة في شأن واقعة انتشار بعض الصور الخادشة للحياء خلال احتفال أعضاء نادي الجزيرة.

استدعاء العضوات للتحقيق

وكان أعضاء مجلس إدارة نادي الجزيرة برئاسة عمرو جزارين وأيمن عزمي مدير النادي، قرروا استدعاء عضوات النادي اللاتي ظهرن في احتفال بعيد ميلاد إحداهن بحلوى على شكل أعضاء تناسلية، للتحقيق أمام الشئون القانونية.

يذكر ان الواقعة أثارت غضبا كبيرا بين أعضاء نادي الجزيرة وطالبوا إدارة النادي بالتدخل ومعاقبة المخطئين، والتحقيق مع العضوات اللاتي ظهرن في الصور المتداولة، مؤكدين أن الأمر يخرج عن القيم والتقاليد المعروف بها النادي.

أزمة حلوى الأعضاء التناسلية في نادي الجزيرة

وكانت الأزمة بدأت باحتفال مجموعة من السيدات بعيد ميلاد إحداهن بحلوى على شكل أعضاء تناسلية، قبل أن يتم تداول تلك الصور بشكل واسع بين أعضاء النادي وعلى جروبات الأعضاء.

مديرية الشباب والرياضة تحقق
وقررت مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة. 

عقوبات رادعة
وكشف مصدر داخل مديرية الشباب والرياضة أن هناك لجنة توجهت بالفعل إلى نادي الجزيرة للتحقيق في الأمر والتحقق من صحته، وقال إن هناك عقوبات رادعة للمتسببين في الأمر بسبب الصور الخادشة للحياء.

وأضاف أن اللجنة تسعى للتحقق من الواقعة، وفي حالة صحتها سيتم التحقيق مع المتسببين بها وإصدار عقوبات ضدهم حتى لا تتكرر الواقعة مرة أخرى.

ومن جانبها، أخفت "فيتو" معالم الصور الخادشة للحياء العام، احترامًا منها للعادات والتقاليد المصرية والمجتمع الشرقي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements