Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بسبب قرار مجاهد.. كارثة جديدة تهدد الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية

رياضة احمد مجاهد
أحمد مجاهد

محمد الجبالي


أزمة جديدة تواجه أندية الدوري وخاصة فرق الزمالك والأهلي وبيراميدز في البطولة الأفريقية وذلك بعد قرار اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة برئاسة المهندس أحمد مجاهد  بعدم إجراء مسحات كورونا لفريق الدوري لعدم القدرة على تحمل المصاريف الخاصة بها بعد أن وصلت إلى 50 مليون جنيه.


وما يزيد من الأزمة ووفقا لمصادر مؤكدة داخل اتحاد الكرة هو أن الحكام الذين يديرون مباريات الدوري لا يقومون بإجراء مسحات كورونا مما يزيد من مخاطر إصابة اللاعبين بفيروس كورونا.

بطولة الدوري مهددة



ويعتبر قرار اتحاد الكرة المفاجئ بعدم إجراء مسحات لفرق الدوري بمثابة الكارثة التي تهدد بطولة الدوري بشكل عام والفرق التي تشارك في البطولة الأفريقية بشكل خاصة حيث من الممكن أن تتسبب هذه الأزمة في حرمان الأندية الثلاثة التي تشارك في البطولة الإفريقية من بعض اللاعبين في حالة المخالطة مع لاعبين مصابين في مباريات الدوري وتظهر نتيجة هذه المخالطة في اختبار المسحة الخاص بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

تدخل المسئولين قبل الكارثة


وقبل أن تحدث الكارثة لابد أن يتدخل المسئولون عن الرياضة في مصر لحل هذه المشكلة والتي يبدو أنها نتيجة قرارات عنترية ليست لها أي علاقة بمصلحة الرياضة المصرية خاصة وانه في حالة قيام الأندية التي تستطيع تحمل مصاريف المسحة مثل الزمالك والأهلي وبيراميدز فهناك أندية أخرى ستتهرب من إجراء المسحة بحكم أن مواردها المالية لا تسمح بتحمل تكاليف المسحة كل أسبوع.

و" فيتو " تدق ناقوس الخطر مبكرا من أجل حل هذه المشكلة خاصة وأنها تهدد مسيرة الأندية التي تشارك في البطولات الأفريقية بل ويجب التأكيد على قيام الحكام الذين يديرون مباريات الدوري بإجراء المسحة بشكل دوري على حساب اتحاد الكرة.

الزمالك والسفر لتونس 


وعلى سبيل المثال يخوض فريق الزمالك اليوم مباراة في الدوري أمام دجلة وبعدها يطير الى تونس للقاء الترجي التونسي في البطولة الافريقية وفي حالة عدم قيام دجلة بإجراء المسحة سيكونوا مخالطين للاعبي الزمالك الذين سيجرون مسحة في تونس خاصة بالاتحاد الافريقي ووقتها ربما تحدث الكارثة نتيجة هذه المخالطة باستبعاد لاعبين من الزمالك في مباراة تونس لو ظهرت النتيجة إيجابية بسبب مخالطة فريق في الدوري لم يجري مسحة وهو ما ينطبق أيضا على مباريات الأهلي وبيراميدز قبل اللقاءات الأفريقية.

إلغاء المسحات 


وأرسلت اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة، خطابات إلى الأندية بإلغاء مسحات كورونا للاعبين والمدربين قبل مباريات الدورى وكأس مصر هذا الموسم.

وجاء قرار اللجنة بعد رفض الأندية تحمل تكلفة المسحات، حيث أمهلت اللجنة التى تدير اتحاد الكرة حاليا أندية الدورى الممتاز ، 15 يوما لسداد 54 مليون جنيه تكلفة إجراء مسحات فيروس كورونا على اللاعبين والمدربين والأجهزة الإدارية والطبية خلال الموسم الماضى 2019 -2020، والموسم الحالى 2020 -2021.

من جهة أخرى، أرسل أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير الجبلاية خطاباً يلزم فيه الأندية بتحمل 3 ملايين جنيه نتيجة مسحات الكشف عن فيروس كورونا عن الموسم الماضي 2019 -2020، وكذلك عن الموسم الحالى 2020 -2021.

لائحة كورونا 


واستند أحمد مجاهد إلى لائحة اتحاد الكرة التي أعلنها مازن مرزوق رئيس لجنة المسابقات السابق، للأندية بشأن تحمل نتيجة مسحات الكشف عن فيروس كورونا.

وتنص لائحة اتحاد الكرة على: "أنه يلزم على كل ناد إجراء الفحوصات الطبية لجميع اللاعبين قبل المباراة بـ48 ساعة وتسجيل ملف كامل لكل لاعب حسب حالاته، ويقوم النادي بعمل التحاليل اللازمة الخاصة بـ "كوفيد 19" لكل اللاعبين والأجهزة الفنية والطبية والإداريين بالفريق في أحد المراكز المعتمدة بأحد المراكز الطبية التابعة بالاتحاد المصري لكرة القدم – وعلى النادي أن يتحمل جميع التكاليف الخاصة بالتحاليل.

والغريب أن أندية الدوري وافقت على اللائحة يوم 10 ديسمبر الماضي، قبل استلام اللجنة الثلاثية مهامها يوم 18 ديسمبر، مما يفيد أن القرار صادر وتمت الموافقة عليه قبل تسلم اللجنة الثلاثية مقاليد الأمور.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements