رئيس التحرير
عصام كامل

بالأرقام.. 2020 تشهد تفوق هالاند على ليفاندوفسكي وأوباميانج وإيموبيلي

هالاند
هالاند
بلغ النرويجي إيرلينج هالاند عامًا كاملًا على وصوله لنادي بوروسيا دورتموند الألماني، الذي انضم إليه في ديسمبر 2019، قادمًا من ريد بول سالزبورج النمساوي.


وسرعان ما نجح هالاند صاحب الـ20 عامًا في تثبيت أقدامه داخل ملعب "سيجنال إيدونا بارك" منذ ظهوره الأول مع فريق دورتموند، الذي شهد تسجيله ثلاثية "هاتريك" في غضون 34 دقيقة فقط أمام أوجسبورج.

ولم يغب هالاند عن التهديف سوى في مباريات معدودة، وذلك خلال مشاركته في 32 لقاء بكافة البطولات، سجل خلالها 33 هدفًا وصنع 6 أخرى.
 
المهاجم الشاب هالاند اصطاد شباك المنافسين في 20 مباراة مختلفة، بينما غابت أهدافه عن 12 مباراة أخرى.
 
وعلى مدار العام، سجل هالاند 8 ثنائيات بقميص دورتموند، فيما تمكن من إحراز ثلاثية "هاتريك" مرة واحدة، ورباعية "سوبر هاتريك" في مباراة أخرى.
 
وعلى مدار 12 شهرًا، غاب هالاند مهاجم دورتموند عن 10 مباريات خاضها فريقه بمختلف المسابقات، نظرًا لتعرضه لبضعة إصابات، ليشارك في 2408 دقائق طيلة 2020.

بداية هالاند مع دورتموند منحته التفوق على كافة المهاجمين الذين مثلّوا الفريق في العِقد الأخير، أمثال روبرت ليفاندوفسكي وبيير إيميريك أوباميانج وألكاسير وغيرهم.
 
يأتي ذلك رغم خوض هالاند أقل عدد من المباريات مقارنة بباقي المهاجمين الذين سبقوه، بالتساوي مع الإيطالي تشيرو إيموبيلي برصيد 32 مباراة، حيث بلغ معدله التهديفي هدفًا كل 73 دقيقة.
 
ويأتي الإسباني باكو ألكاسير ثانيًا خلف هالاند بعدما استطاع تسجيل 24 هدفًا في عامه الأول مع دورتموند، وذلك خلال 36 مباراة.
 
وحل شيرو إيموبيلي ثالثًا في القائمة بتسجيله 10 أهداف فقط خلال 32 مباراة، حيث بلغ معدله التهديفي هدفًا كل 146 دقيقة.
 
وخاض أوباميانج 48 مباراة في أول 12 شهر له بقميص أسود الفيستيفال، لكنه كان يسجل هدفًا كل 166 دقيقة، ليبلغ 16 هدفًا فقط في العام الأول.
 
ويتضح تفوق هالاند الهائل على ليفاندوفسكي، الذي اكتفى بإحراز 9 أهداف في أول أعوامه، رغم خوضه 42 مباراة، حيث بلغ معدله هدفًا كل 218 دقيقة.

و نرصد أرقام كريستيانو رونالدو ويوفنتوس في 2020:

- في 22 فبراير الماضي، سجل رونالدو ضد فريق سبال، وأصبح واحدًا من 3 لاعبين فقط في تاريخ الدوري الإيطالي يسجلون في 11 مباراة متتالية بالدوري، بجانب الثنائي جابرييل باتيستوتا وفابيو كوالياريلا.

- في 20 يوليو الماضي، سجل رونالدو الهدف رقم 50 في الدوري بأقل عدد من المباريات (61 مباراة) بين أولئك الذين ظهروا لأول مرة في عصر احتساب الفوز بثلاثة نقاط، بل وأصبح أول لاعب في التاريخ يسجل 50 هدفًا على الأقل في 3 دوريات كبرى (الدوري الإنجليزي، والإسباني والإيطالي).

- في 2 ديسمبر الجاري، ضد دينامو كييف الأوكراني في دوري أبطال أوروبا، وصل الدون إلى هدفه رقم 750 مع الأندية والمنتخب.

- في 8 ديسمبرالحالي، وبتسجيله هدفين في شباك برشلونة، أصبح "الكامب نو" هو الملعب الذي سجل فيه رونالدو أكبر عدد من الأهداف خارج ملعبه بـ14 هدفا.

- وفي 13 ديسمبر الجاري، ضد جنوى، لعب الدون رونالدو مباراته رقم 100 بقميص يوفنتوس، سجل فيها 79 هدفا، وعبر تاريخ البيانكونيري، هناك لاعبان فقط سجلوا أهداف أكثر منه في أول 100 مباراة لهم، وهم عمر سيفوري (84) وفيليس بوريل (80).

وفي المباراة نفسها، أصبح رونالدو أول لاعب يحقق 400 انتصار بالدوريات الكبرى في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

- ومع تسجيله لـ33 هدف في الكالتشيو بعام 2020، هناك لاعبان فقط في تاريخ المسابقة حققوا أداء أفضل منه في عام تقويمي واحد (بوريل 41 هدفا في 1933، ونوردال 36 هدفا في 1950).

- أما يوفنتوس فأصبح أول فريق إيطالي عبر التاريخ يسجل 3 أهداف في برشلونة على ملعبه (كامب نو) بمسابقة دوري الأبطال، وذلك في 8 ديسمبر الجاري.

- وتوج يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي في 26 يوليو الماضي، للموسم التاسع على التوالي، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

الجريدة الرسمية