رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إيقاد الشعلة الأوليمبية مع بدء العد التنازلي لـ«ريو دي جانيرو»

فيتو

بدأ العد التنازلي لانطلاق دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية اليوم الخميس بإيقاد الشعلة الأوليمبية للدورة في أوليمبيا اليونانية، مهد هذه المسابقة الرياضية.

في أجواء ربيعية مشمسة في استاد أوليمبيا القديم قامت اليوم الخميس (21 أبريل 2016) قامت ممثلة ترتدي زي كاهنة بإيقاد الشعلة من أشعة الشمس باستخدام مرآة عاكسة لتبدأ مباشرة مسيرة الشعلة في اليونان قبل تسليمها رسميا لمنظمي الدورة البرازيليين في 27 من أبريل الجاري في العاصمة اليونانية أثينا التي استضافت أول دورة أوليمبية حديثة في 1896.

ويأمل المنظمون أن تتحول الأنظار إلى الحدث الرياضي الكبير في ظل توتر الأجواء الاقتصادية والسياسية في البرازيل. وحمل رياضي يوناني الشعلة أولا على أن يحملها بعد ذلك رياضي آخر من البرازيل. وسيحمل أحد اللاجئين الشعلة أيضا في مرحلة ما خلال رحلتها في اليونان لاحقا.

وستبدأ الشعلة مسيرتها في العاصمة البرازيلية في الثالث من مايو المقبل على أن تنتهي رحلة الشعلة في الاستاد الأوليمبي في ريو دي جانيرو خلال مراسم الافتتاح في الخامس من أغسطس آب المقبل.

وتمر الشعلة عبر 329 قرية ومدينة وتسافر لمسافة أكثر من 20 ألف كيلومتر عبر البر وعشرة آلاف كيلومتر عبر الجو، في أنحاء الدولة المستضيفة للأولمبياد، ويحمل الشعلة 12 ألف شخصا. وتقام اولمبياد ريو دي جانيرو في الفترة من الخامس وحتى 21 أغسطس المقبل..

وقال كارلوس نوزمان رئيس الدورة المقبلة خلال كلمته بهذه المناسبة "إيقاد الشعلة هو رسالة تفيد بأن ذلك يمكنه أن يوحد وأنه سيوجد بالفعل بلادنا العزيزة البرازيل التي تعاني أكثر مما تستحق بينما تسعى لتحقيق مستقبل أكثر إشراقا."

وكان من المقرر أن تحضر رئيسة البرازيل ديلما روسيف مراسم إيقاد الشعلة لكنها ألغت رحلتها إلى اليونان بسبب المشكلات السياسية والاقتصادية التي تواجهها في بلادها والتي تعاني من أسوأ كساد اقتصادي خلال عقود.

وأكد المتحدث باسم اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأوليمبية 2016 بريو دي جانيرو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الشعلة الأوليمبية لن تبقى في ملعب ماراكانا طوال فترة انعقاد الدورة.

وكشفت صحيفة "فوليا دي سابو باولو" أن المنظمين يرغبون في إزالة الوقود الذي يحافظ على إبقاء الشعلة الأوليمبية متقدة داخل ملعب ماراكانا الأسطوري بعد انتهاء حفل افتتاح الدورة في الخامس من أغسطس المقبل، من أجل نقلها لأحد الأماكن السياحية.

وقد تكون المنطقة السياحية المزمع وضع الشعلة الأوليمبية بها هي منطقة الميناء، التي جرى تجديدها مؤخرا والتي ستكون أحد أهم مناطق الجذب خلال الحدث الرياضي الكبير، الذي يقام للمرة الأولى في التاريخ بإحدى دول قارة أمريكا الجنوبية.

ومن المقرر أن يشهد المكان السياحي المذكور إقامة العديد من الأحداث الثقافية، كما سيتم وضع شاشات عرض عملاقة لمتابعة المنافسات المختلفة خلال الدورة الأوليمبية. ويستضيف الملعب الأسطوري حفل الختام أيضا في 21 أغسطس،وهو يوم عودة الشعلة الأوليمبية للملعب. ويستقبل ملعب ماراكانا بعض من مباريات منافسات كرة القدم خلال الأولمبياد.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


Advertisements
الجريدة الرسمية