رئيس التحرير
عصام كامل

إصابات الأهلي بفعل فاعل.. خبير طبي يكشف الأسباب

محمود متولي لاعب
محمود متولي لاعب الأهلي

كشف أحد المصادر الطبية لـ"فيتو" أسباب مطاردة الإصابات للاعبى الأهلي خاصة بعد تعرض محمود متولى وأحمد الشيخ للإصابة مؤخرا رغم لعب الأحمر ثلاث مباريات فقط بالدورى.

 وأكدت المصادر أن الأمر بسيط جدا، وهو أن تدريبات الأهلي جماعية، وأن قياسات كل لاعب تختلف عن الآخر والقياسات هى التى تحدد ذلك، بدليل أن محمود متولى الذى انضم للنادى الأهلي منذ عام ونصف فإن إصابته الأخيرة هى الرابعة فى مشواره.



 


وأضاف المصدر أن أي ناد عندما يتعاقد مع لاعب لا بد من الكشف الطبى عليه وهذا الكشف له خصوصية من خلال قياسات للوظائف الحيوية للقلب والرئة، ثم قياسات عضلية لكل عضلات الجسم حتى تحدد البرنامج التدريبى الذى سيخضع له وهل يدخل الجيم قبل المران أو بعده.

 
وأوضح أن نادى الزمالك يقوم بذلك على أكمل وجه من خلال إخضاع جميع لاعبيه للقياسات الكاملة قبل بدء الموسم، ثم أعاد القياسات قبل استئناف مسابقة الدورى لأن التوقف كان طويلا، وبالتالى فإن الإصابات فى الزمالك تكاد تكون منعدمة لأنه يتعامل بشكل علمى مع هذا الملف.

 
وشدد المصدر أن الإصابات العضلية فى الأهلي كثيرة وهو أمر يحتاج إلى نظرة علمية فمثلا خروج جيرالدو بين الشوطين للقاء أسوان الأخير نتيجة الإجهاد رغم تألقه فى الشوط الأول وإحرازه هدفا.

 
وحدد الخبير الطبى، ثلاثة أسباب رئيسية لإصابات لاعبى الأهلي وهى عدم إجراء القياسات ثم إجراء التدريب مجمعا لكل اللاعبين دون وضع فوارق بين اللاعبين أنفسهم، وثالث شيء وهو أرضية ملعب إستاد التتش.

وعن إصابة محمود متولى قال الخبير الطبى إن اللاعب قادم من الإسماعيلى وطريقة التدريب مختلفة، وكان من الأفضل أن يتم وضع برنامج تدريبى خاص به لأن طريقة التدريب فى الأهلي مختلفة عن باقى الأندية، وهو ما يفسر إصابة عدد كبير من اللاعبين القادمين من أندية أخرى بدليل أن متولى أصيب دون أن يلمسه أحد وكذلك أحمد الشيخ وجيرالدو.

واختتم تصريحاته بأن هناك أجهزة حديثة موجودة فى مصر الآن تتنبأ بالإصابات وتحتم على الجهاز الطبى التعامل مع اللاعب بطريقة معينة لتفادى الإصابة.

الجريدة الرسمية