رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز نقاط القوة والضعف في سيمبا التنزاني قبل مواجهة الأهلي

سيمبا
سيمبا
يلتقي الأهلي مع مضيفه سيمبا التنزاني، في الثالثة عصر غد الثلاثاء، في الجولة الثانية من المجموعة الأولى لبطولة دوري أبطال أفريقيا، على الملعب الوطني في العاصمة التنزانية دار السلام.


ويتصدر الأهلي هذه المجموعة بعد الجولة الأولى بفوزه على المريخ السوداني 0/3، ويأتي سيمبا في المركز الثاني بنفس الرصيد بعد تغلبه خارج ملعبه على فيتا كلوب 0/1، لكن الأهلي بتفوق بالأهداف.

مدرب سيمبا
الفرنسي ديدييه جوميز، مدرب سيمبا، سيقود الفريق في ثاني مباراة له فقط، وهو ليس غريبا على الجماهير المصرية والعربية بشكل عام، فقد خاض تجربتين حديثتين مع الإسماعيلي والمريخ السوداني، لكنه لم يستمر معهما طويلا، كما أنه يعرف الأهلي جيدا.

ويتسم فكر جوميز بالتنوع، حيث لعب مع الفرق التي دربها من قبل بعدة طرق، مثل (4-3-3)، و(4-4-2)، و(4-2-3-1)، والأخيرة هي الطريقة التي خاض بها لقاء فيتا كلوب، واستطاع تحقيق الفوز.

ولم تظهر كل أفكار جوميز بالطبع في مباراة واحدة، لكن هناك سمات عامة لفريقه، مثل التمرير الأرضي وانطلاقات لاعبيه من الخلف للأمام بشكل جيد، إلى جانب اللعب المباشر الطولي للتخلص من ضغط المنافس، في بعض الأحيان.

كما ينوع جوميز من الضغط على المنافس، بين المتقدم والمتوسط، فقد سجل سيمبا هدف الفوز على فيتا كلوب، من ركلة جزاء، لكنها جاءت بعد ضغط كبير من لاعبيه، تسبب في إرباك المنافس وقطع الكرة.

وذلك عن طريق النشيط تشاما، الذي مرر عرضية تعامل معها الهجوم، لكنها اصطدمت بيد مدافع فيتا، ونتج عنها ضربة جزاء.

نقاط القوة والضعف
يعد الزامبي كلاتوس تشاما، أبرز لاعبي الفريق التنزاني، حيث ينشط في مركز الجناح الأيمن، ويجيد اللعب أيضا على الرواق الأيسر، وفي وسط الملعب.

وواجه تشاما الأهلي من قبل، حينما كان لاعبا في صفوف زيسكو الزامبي، وتمكن من هز شباك المارد الأحمر مرتين، في المباراة التي أقيمت ضمن دور المجموعات، بدوري الأبطال عام 2016، عندما فاز فريقه (3-2).

وشارك الزامبي مع سيمبا في 5 مباريات بدوري الأبطال، هذا الموسم، واستطاع تسجيل هدفين حتى الآن.

كما يملك سيمبا لاعبين مميزين آخرين، في الخط الأمامي، خصوصا على صعيد المهارة والسرعة واللعب الجماعي، مثل كريس موجالو الذي سجل هدف الفوز على فيتا كلوب وبواليا لاعب الوسط الهجومي، وموكوسوني الجناح الأيسر، إلى جانب المهاجم المخضرم صاحب الـ31 عاما، جون بوكو الذي واجه الأهلي من قبل مع سيمبا في 2019.

ويحتفظ المدير الفني، جوميز، بالكيني فرانسيس كاهاتا، الجناح الأيسر، والمهاجم الرواندي كاجيري، ضمن الأوراق الرابحة على مقاعد البدلاء، وقد دخل هذا الثنائي في لقاء فيتا، خلال الشوط الثاني، لتنشيط الجانب الهجومي.

لكن في المقابل، قد يكون بإمكان الأهلي استغلال الضعف الدفاعي لفريق سيمبا، حيث يعيب الخط الخلفي للفريق التنزاني، غياب الرقابة بشكل صحيح في الكرات العرضية، والمرتدات السريعة.

وبينما تمثل الأطراف نقطة قوة لنادي سيمبا، على المستوى الهجومي، تعد نقطة ضعف كبيرة في الجانب الدفاعي، وتوجد خلف الظهيرين، خصوصا الأيسر، مساحات كبيرة للغاية، كما يفتقدان الدعم من وسط الملعب والجناحين عند خسارة الكرة، في الكثير من الأحيان.

كما أن الفريق التنزاني يطبق الضغط العالي كثيرا، ما يجبر دفاعه على المزيد من التقدم، ويجعله عرضة دائما للاختراق بالكرات البينية، التي قد ينجح الأهلي في استغلالها عن طريق التمرير السريع، والتحرك دون كرة.
الجريدة الرسمية