رئيس التحرير
عصام كامل

وكيل صحة الغربية: الأكسجين لم ينقطع لحظة واحدة بمستشفى زفتى

مستشفى زفتى العام
مستشفى زفتى العام
قال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، إن ما تردد عن نفاد الأكسجين بمستشفى زفتى العام مجرد شائعات وفبركة وتهويل للأمر، مؤكدًا أنه لا يوجد أي نقص في الأكسجين بالمستشفى حتى الآن والاحتياطي يكفي لمدة يومين والتوريد من وزارة الصحة مستمر.


ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي" إلى أنه في حال تأخر توريد الأكسجين من وزارة الصحة لساعة واحدة فإن هناك أسطوانات تكفي لمدة 6 ساعات.

وأضاف أن الأكسجين لم ينقطع عن مستشفي زفتى للحظة واحدة ولا يجب الإساءة للفريق الطبي بالمستشفى، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مشكلات بالمستشفى والنيابة العامة ستكشف كل الحقائق.

وشدد على أن ما تم تداوله بوفاة 6 حالات لانقطاع الأكسجين غير صحيح، مضيفًا: "الأكسجين عليه طلب كبير حاليا.. والوزارة تعاقدت مع مصانع جديدة لتوفير 180 ألف لتر يوميا".

وتباشر النيابة العامة التحقيقات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتى العام لنفاد الأكسجين بها.

وتلقت «النيابة العامة» بلاغًا أمس الأول من يناير 2021 بوفاة مريضة «بقسم العناية المركزة بمستشفى زفتى العام» على إثر ادعاء انقطاع الأكسجين بالمستشفى وإهمال بإدارتها، وقد تبينت «النيابة العامة» وفاة حالة أخرى لم يُبلَّغ بها.

وتجري النيابة العامة تحقيقاتها حول كيفية نفاذ الأكسجين بالمستشفى، والإجراءات المتخذة في حالة نفاذه، ومدى اتباع تلك الإجراءات في الواقعة محل التحقيق؛ وصولًا لحقيقة سبب وفاة المريضين.

وقررت النيابة العامة -استكمالًا للتحقيقات- تشكيلَ لجنة من «مديرية الشئون الصحية بالغربية» لحصر عدد المرضى بالمستشفى، وبيان سبب دخولهم، والإجراءات التي اتخذت معهم، وعدد المتوفين، وبيان سبب وفياتهم، وفحص كافة الأدوات والأجهزة المستخدمة هناك بيانًا لمدى سلامتها، وعما إذا كانت الواقعة حدثت عن عمد أم إهمال، وبيان المتسبب فيها.

كما طلبت النيابة العامة ملفات المرضى المتوفين بالمستشفى وتحريات «إدارة البحث الجنائي»، واستدعت ذوي المتوفين لسؤالهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.
الجريدة الرسمية