رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير السياحة والآثار يفتتح أعمال تطوير منطقة مقابر الحواويش بأخميم | صور

جانب من تفقد زيارة
جانب من تفقد زيارة وزير الآثار
افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مشروع تطوير منطقة مقابر الحواويش الأثرية بمركز أخميم ومنطقة أتريبس الأثرية بالشيخ حمد بمركز سوهاج.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومساعدي الوزير، واللواء عصام الدين الليثي السكرتير العام للمحافظة، واللواء ضياء أبو العزم السكرتير العام المساعد، وحسين حبارير رئيس مركز ومدينة أخميم، وأشرف عكاشة مدير آثار سوهاج، والدكتور محمد عبد الهادي مدير عام قطاع شؤون مكتب المحافظ.

التنمية المحلية
وبلغت تكلفة مشروع تطوير منطقة آثار الحواويش بأخميم 16 مليونا و500 ألف جنيه، ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وشملت أعمال التطوير "إنشاء سور لحماية المنطقة، و سلم للوصول الى المقابر، ومنطقة استقبال واستراحة ومظلة سيارات، وقاعة عرض زجاجية، و4 بازارات سياحية، بالإضافة إلى توصيل المرافق من مياه وكهرباء، وإنارة المنطقة والمقابر"، لتسهم أعمال التطوير في تأهيل المنطقة الأثرية لاستقبال الزوار من السياحة الداخلية والخارجية.

كما افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مشروع تطوير المنطقة الأثرية "أتريبس" بنجع الشيخ حمد بمركز سوهاج.
 
وأكد وزير السياحة الآثار أن الهدف الأساسي من أعمال التطوير هو جذب السائحين والمواطنين المصريين لزيارة تلك المناطق ووضع سوهاج على الخريطة السياحية، مشيرا إلى أن أعمال التطوير التي تمت بمحافظة سوهاج خلال السنوات القليلة الماضية شملت "افتتاح متحف سوهاج القومي بحضور رئيس الجمهورية، وكذلك مشروع معبد سيتي الأول، وخفض المياه الجوفية بالأوزريون بمنطقة أبيدوس، وترميم تمثال رمسيس الثاني بالمنطقة الأثرية بأخميم"، بالإضافة إلى افتتاح تطوير المنطقتين الأثريتين بإتريبس والحواويش اليوم.

ووجه "العناني" الشكر لمحافظة سوهاج على التعاون المثمر والبناء لتطوير المناطق الأثرية، مشيرا إلى أن سوهاج محافظة عريقة تتميز بتعدد المناطق الأثرية وتنوع الحضارات، لافتا إلى خطة وزارة السياحة والآثار لوضع سوهاج على الخريطة السياحية من خلال تطوير العديد من المناطق بها، وتشجيع الرحلات النيلية الطويلة، ورفع الطاقة الفندقية بالمحافظة تمهيدا لتحويل سوهاج كنموذج للمحافظات التي سيتم النهوض بها سياحيا وأثريا.

وأعلن وزير السياحة خلال زيارته عن فتح المنطقتين الأثريتين بإتريبس والحواويش مجانا طوال شهر مارس أمام الزائرين من أبناء سوهاج والمصريين عموما تشجيعا للسياحة الداخلية، ووجه مسؤولو الآثار بسوهاج بتنظيم رحلات إلى المنطقتين من كافة فئات المجتمع السوهاجي مع جولات إرشادية داخل المواقع الأثرية بإتريبس والحواويش بالمجان.

ويأتي مشروع تطوير منطقة أتريبس الأثرية ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من البنك الدولي والحكومة المصرية بتكلفة إجمالية بلغت 19 مليونا و700 ألف جنيه، بالتعاون مع وزارة الآثار، حيث تشمل أعمال التطوير إنشاء سور لحماية المنطقة، ومظلة انتظار للسيارات، وسلم صاعد، و4 بازارات سياحية، وإنشاء بوابة وإنارة المنطقة والمعبد، ورصف الطريق من مدخل الكوامل/المطار حتى الشيخ حمد بطول 7 كيلومترات، بالإضافة إلى أعمال الترميم والصيانة، ليساهم في جذب المزيد من الوفود السياحية، وتوفير الراحة اللازمة للزائرين. 

يذكر أن وزير السياحة والآثار قام اليوم بزيارة لمحافظة سوهاج افتتح خلالها مشروعي تطوير المنطقتين الأثريتين بإتريبس والحواويش، وأدى صلاة الجمعة بمسجد جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل.

وانتهت جولة الوزير بعقد لقاء مع أعضاء مجلس النواب والشيوخ بمحافظة سوهاج تعرف خلاله على المشاكل الخاصة بالمناطق الأثرية بالمحافظة من أجل وضع محافظة سوهاج على خريطة السياحة خلال الأيام المقبلة.











Advertisements
الجريدة الرسمية