الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

وزير الري : جسات في الأرض والري بالموبيل أبرز طرق للزراعة الحديثة | فيديو وصور

محافظات

سالي نافع

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري عن أحدث الطرق للري للتيسير على الفلاح، مؤكدا أن الري الحديث استثمار ومكسب للفلاح.
اضافة اعلان


وقال وزير الري إنه سيتم التجريب بوضع جسات داخل الأرض تكشف عن مدى الرطوبة وسيتم ربطها بنظام على الموبايل يتمكن من خلاله المزارع الري بضغطة على زر الموبايل.

عبد العاطى يتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بمحافظة الدقهلية

جاء ذلك خلال تفقد وزير الري والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية لأرض مزروعة بنظام الري الحديث بنطاق مركز ومدينة السنبلاوين.


وتضمن برنامج الزيارة تفقد الوزير والمحافظ موقع للرى الحديث بمركز السنبلاوين، ويقع على ترعة الزهايرة البر الأيمن ك3.100 ،ويتبع للجمعية الزراعية بطماي الزهايرة بالادارة الزراعية بالسنبلاوين.



حيث يقوم المواطن مجدي محمد عبدالمجيد بزراعة 10 أفدنة بطاطس  وزراعة 18 فدان بسلة  وجاري تجهيز 26 فدان لزراعتها بصل  و10 أفدنة لزراعتها بطاطس.


 و تروى جميع المساحات من ترعة الزهايرة البر الأيمن ك 3.100 ،وترعة الزهايرة أخذه من ترعة البوهية البر الأيسر ك 27.00 وطولها 12.800 كم وزمامها 3300 فدان


واكد المزلرع ان الري بالتنقيط يزيد انتاجية الفدان 15 طن ، وبوفر مياه وسماد فلو استخدم في الري بالغمر 15 شكارة في التنقيط 3 شكاير 



 وأشار الوزير إلى أنه سيتم تطبيق اول تجربة في الدقهلية بعمل جسات بالأرض الزراعية يتم من خلالها قياس رطوبة الأرض ويتم ربطها على جهاز الموبايل الخاص بالفلاح ويتم من خلال هذا النظام المتطور قيام الفلاح بري الأرض من موقعة، وقال الوزير إن الري الحديث استثمار ومكسب للفلاح وتوفير للأسمدة والجهد والعمالة.


حضر الزيارة المهندس عبد الفتاح الباز وكيل وزارة الرى والموارد المائية ، والمهندسة سلوى جابر وكيل وزارة الإسكان، والسادة أعضاء مجلس النواب، ورؤساء المدن والأحياء والمراكز فى كل من طلخا والمنصوره والسنبلاوين واجا بالدقهلية.