رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف ومحافظ أسيوط يؤديان صلاة الجمعة في مسجد الأمير سنان | صور

صلاة الجمعة من أسيوط
صلاة الجمعة من أسيوط
افتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يرافقه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أعمال احلال وتجديد مسجد "الأمير سنان" بقرية ديروط الشريف التابعة لمركز ديروط والذى اقيم بالجهود الذاتية ودعم ومساهمة وزارة الأوقاف.


وعقب ذلك قام وزير الأوقاف ومحافظ أسيوط ومرافقوهم من القيادات بأداء شعائر صلاة الجمعة بالمسجد وسط جموع المصلين من أبناء قرية ديروط الشريف مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا من حيث التباعد بين المصليين وارتداء الكمامات.

وجاء ذلك بحضور اللواء اسعد الذكير مدير امن اسيوط واللواء ايمن حسنى رئيس جهاز فرع الامن الوطنى بالمحافظة والعميد اركان حرب ايهاب مبروك مساعد قائد المنطقة الجنوبية للازمات والدكتور عاصم قبيصي وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة ومحمود نجار رئيس مركز ومدينة ديروط وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ وجمع كبير من القيادات التنفيذية والأمنية وقيادات وزارة الأوقاف. 





 وألقى وزير الأوقاف خطبة الجمعة من المسجد وتحدث خلالها عن "مفهوم العرض والشرف" قائلًا: أن الشريعة الإسلامية السمحة جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المفاسد عنهم وقد أمرنا النبي صلي الله عليه وسلك بحفظ الأعراض حيث قال في خطة الوداع يوم عرفه " إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا" .

واضاف: كما حرم الإسلام الغيبة والنميمة محافظة على العرض لأن الإنسان إذا اغتاب أخاه المسلم فقد انتهك عرضه فهذه المبادئ من أهم الوسائل في حماية المجتمع من مظاهر الفواحش فإن حماية الأعراض هي مقصد من مقاصد الشريعة الغراء والرسالة الخاتمة وأن غاية أمرها مراعاة مصالح الخلق بجلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم وشريعة الإسلام تضع كل هذه الضمانات التي تحفظ للإنسان عرضه وشرفه فجدير بنا أن نتمسك بالإسلام قولاً وعملاً عبادة وخُلقًا عقيدةً وشريعة. 

وعقب الانتهاء من الصلاة قدم الدكتور مختار جمعة واللواء عصام سعد التهنئة للمواطنين بمناسبة افتتاح المسجد كما قدما الشكر لكل من ساهم في إحلال وتجديد المسجد وأن يجعله في ميزان حسناتهم. 

وثمن المحافظ مجهودات المواطنين في المشاركة المجتمعية لإقامة الصروح الدينية في جميع أرجاء المحافظة داعيا الله أن يمثل هذا المسجد منارة إسلامية تثقيفية تساهم في نشر الفكر الإسلامي المعتدل وتصحيح المفاهيم الخاطئة وترسي وسطية الإسلام السمحة.

ولفت إلى أن بناء مصر وتنميتها لن يحدث إلا بتعاون الجميع والوقوف معًا يدًا واحدة مشيدًا بموضوع الخطبة.

وقال: إننا في حاجة ماسة لمثل هذه الموضوعات التي تهتم بقيمنا الجميلة وأخلاقنا الكريمة كما أشاد بوعي أبناء المحافظة في مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كرونا المستجد مؤكدًا أهمية تطبيق كافة الاشتراطات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر شعبًا وجيشًا وقيادة وأن ينعم على شعبها بمزيد من الأمن والاستقرار والرخاء. 
 
واشار المحافظ الى ان اعمال احلال وتجديد مسجد سنان بلغت تكلفتها 15 مليون جنيه بالجهود الذاتية ودعم وزارة الاوقاف واقيم على مساحة 1200 متر لافتا الى ان افتتاح مساجد اليوم بالمحافظة بلغت 7 مساجد و60 مسجد خلال 3 اشهر.
Advertisements
الجريدة الرسمية