رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الآثار يتفقد بعض المواقع الأثرية بالأقصر

وزير الآثار الدكتور
وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم

تفقد وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم، عددا من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، المقرر افتتاحها أمام السياحة المحلية والعالمية مطلع الشهر القادم.
جاء ذلك ضمن فعاليات الزيارة النى يقوم بها إبراهيم حاليا للأقصر، للمشاركة في فعاليات المؤتمر الأول للحفاظ على التراث وإدارة المواقع السياحية التراثية، والذي تنظمه جامعة حلوان خلال الفترة من 8 –11 من الشهر الجاري، بالتعاون مع جامعة "براندنبرج" الألمانية للتكنولوجيا، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD" " تحت إشراف وزارة السياحة المصرية. 
طالب وزير الآثار خلال جولته التفقدية لمعبد "دير شرويط" بالبر الغربي بالأقصر، بإنشاء ممر حجري يصل بين موقف السيارات المقام بالجهة الغربية من المعبد يؤدي مباشرة إلى مدخله، وبما يساهم في تيسير رحلة الزائر من وإلى المعبد، كذلك بناء سلم حجري يصل أرضية المعبد بقدس الأقداس مباشرة، والذي يرتفع بنحو مترين عن أرضية المعبد.

كما وجه وزير الآثار القائمين على مشروع تطوير معبد دير شرويط بزيادة ارتفاع سور المعبد الأثري والذي يظهر مساويا للأرض باستخدام أحجار مغايرة لنوع الحجر الأثري المتبقي، كما تابع د. إبراهيم عمليات الترميم الدقيق وتثبيت الألوان للنقوش الجدارية المسجلة بقدس أقداس المعبد والتي تمثل أحد الملوك البطالمة يقدم القرابين للآلهة المصرية. 

وخلال متابعة وزير الآثار لأعمال الترميم الجارية بمقبرة KV2 والخاصة بالملك رمسيس الرابع، طالب بإزالة جزء من الجوانب الخشبية المقامة بالممر الهابط داخل المقبرة والتي تسبب انعكاس الإنارة الداخلية للمقبرة على سقف المقبرة مشددا على إزالة بعض السناج الواقع على جدران مقبرة آمون أم ابت بالقرنة، كما طالب بإعادة صياغة المعلومات المسجلة على اللوحات الإرشادية الخاصة بمثيلتها بدراع أبو النجا.

كما تفقد وزير الآثار أعمال ترميم معبد موت بالبر الشرقي بالأقصر مطالبا بسرعة الانتهاء من المشروع لافتتاحه أمام السياحة المحلية والعالمية في مطلع الشهر القادم، إلى جانب تفقده أعمال ترميم إعادة إقامة تمثالي الإلهة سخمت داخل المعبد
Advertisements
الجريدة الرسمية