رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة قناة السويس تثمن العروض الدولية للمساعدة في تعويم سفينة الحاويات الجانحة

السفينة الجانحة في
السفينة الجانحة في قناة السويس
تُثمن هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن. 


قرب انتظام الملاحة 
وأعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن، مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد تفقد مساء أمس الخميس، الكراكة "مشهور" إحدى كراكات الهيئة خلال قيامها بأعمال التكريك بمنطقة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  بالكيلومتر ١٥١ ضمن جهود الهيئة لتعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة بالقناة مرة أخرى. 

 هدف التكريك
تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من ١٥ إلى ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من ١٢ إلى ١٦ مترا. 

التنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية
وخلال جولته التفقدية، اطلع الفريق أسامة ربيع على أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة "مشهور" بداية من مساء أمس الخميس، بالتنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية SMIT والتي تتابع جهود التعويم من أعلى سفينة الحاويات البنمية. 

الأمان 
وأكد الفريق ربيع أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات والمسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة في تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن. 

جدير بالإشارة، أن أعمال التكريك التمهيدية بدأتها الكراكة "العاشر من رمضان" مساء الأربعاء الماضي، قبل الدفع بالكراكة "مشهور".

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، أمس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة. 

قافلة الشمال 
وأوضح أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأول، عبور ١٣ سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة بمشيئة الله. 

وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع  بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرة "بركة ١".
 
استمرار محاولات الإنقاذ 
واستمرت كراكات هيئة قناة السويس في محاولاتها، لتعويم السفينة، "إيفر جيفن" والتي جنحت عرضيا في المجرى الملاحي لقناة السويس وتحديدا في الكيلو١٥١ ترقيم قناة السويس، بسبب سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية، مما أدى إلى تسببها في توقف حركة الملاحة بالقناة الجديدة. 

عملية الإنقاذ 
فور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة ٨ قاطرات أبرزها القاطرة بركة ١ بقوة شد ١٦٠ طن،  حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.  




الجريدة الرسمية