رئيس التحرير
عصام كامل

نيابة جنوب سيناء تحقق في محاولة تهريب 35 قطعة أثرية إلى السعودية

فيتو

بدأت النيابة العامة بجنوب سيناء برئاسة المستشار محمد عبد السلام، المحامي العام الأول لنيابات جنوب سيناء، التحقيق في محاولة تهريب مجموعة من القطع الأثرية بنويبع.


وكان قد تمكن رجال الإدارة العامة لجمارك نويبع برئاسة عماد السيد إبراهيم مدير عام جمارك نويبع، وبالتنسيق مع قسم البحث الجنائي بميناء نويبع من إحباط محاولة تهريب مجموعة من القطع الأثرية، وذلك بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لسنة 2010.

جاء ذلك أثناء قيام اللجنة المشكلة بمعرفة محمد إبراهيم مدير إدارة المكتب الفني من: رضوان مدير إدارة المكافحة، ومحمد عسكر رئيس قسم الصادر، ونجيب عبد السلام مدير إدارة الأمن الجمركي، وأحمد سامى مأمور بقسم الصادر، وتامر أبو عبد الله رئيس قسم التعريفة، ويسري عبدالعزيز مدير الصادر، وسامح أبو موسى مدير الشئون القانونية، بكشف ومعاينة مشمول البيان الجمركي الصادر رقم 6415 لسنة 2016 صادر نهائي ومشموله عبارة عن 387 طرد قنطرة حديد، ومستلزمات مقلة لب، ومستلزمات بناء.. وغيرها، بوزن إجمالي 18 طن، والمحمل على السيارة رقم 8647 سعودية قيادة السائق (ع. ف. ع) مصري الجنسية، مصدرة إلى السعودية.

وتبين لللجنة وجود كرتونة كبيرة الحجم داخل المشمول غير مدرجة بالمستندات، وبفتحها تبين أن بداخلها 35 قطعة معدنية وخشبية متنوعة يشتبه في أثريتها.

وبالعرض على عماد السيد إبراهيم مدير عام جمارك نويبع، قرر اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحريز المضبوطات وتحرر محضر تهريب برقم 80 لسنة 2016، والإحالة للنيابة، والتي قامت بتكليف لجنة من المجلس الأعلى للآثار لمعاينة مشمول الحرز محل محضر الضبط أحراز القضية.

وقامت اللجنة المشتركة من الجمارك واللجنة الثلاثية المشكلة من المجلس الأعلى للآثار بمعاينة المشمول، وانتهت في تقريرها إلى وجود 9 قطع أثرية عبارة عن 5 إبريق نحاس أحجام مختلفة، بما فيه الغطاء الخاص به، وبه خطان زخرفيان عبارة عن وريدات نباتية، بينها ختم الصائغ (نوري مرزوق) والختم وضع على جانبي الإبريق، وجهاز إنارة من النحاس مقسم إلى ثلاثة أجزاء، ويرتكز على أربعة أرجل، مسجل على محبس باللغة الإنجليزية made in italy، والبدن مزخرف في جانب واحد بعدد 16 دائرة، بعضها متداخل، وبها عدة تواريخ، منها: 1889، 1900، 1902، 1904.

ومطحنة بن من النحاس، يدوية الصنع والاستخدام، ومزخرفة بأشرطة وزخارف، وعلبة دائرية من النحاس بها غطاء منقوش عليه دائرة زخرفية على شكل عروسين، وعجانة يدوية مثبت بها أربع ريش لتقليب الخليط أو العجين، وعليها كتابة بالإنجليزية بتاريخ 1896.

وقد أوصت اللجنة بأن يتم مصادرة هذه القطع التسع، حيث إنها تخضع جميعا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010.

كما تبين وجود طفاية حريق يدوية من النحاس، تاريخ الصنع 1950، رأت اللجنة أنه رغم عدم خضوعها لقانون حماية الآثار المصرية إلا أنها تمثل حلقة من حلقات تطور الدفاع المدني، ويمكن إيداعها بأحد متاحف تطور وسائل الدفاع المدني.
الجريدة الرسمية