رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منح تراخيص للأجانب ومحاربة تشغيل اطفال.. كشف حساب القوى العاملة بالشرقية

وزارة القوي العاملة
وزارة القوي العاملة
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تسعى جاهدة لتوفير فرص عمل للشباب من مختلف الأعمار والمؤهلات بشركات ومصانع القطاع الخاص للقضاء علي شبح البطالة.


وأشار إلى أن مديرية القوى العاملة تقوم بالتواصل مع أرباب الأعمال وأصحاب المصانع لإتاحة فرص عمل حقيقية أمام الشباب الجاد الراغب في العمل لتحسين مستوى معيشته وليحيا حياة كريمة.

اقرأ ايضا..منح تراخيص عمل للأجانب.. كشف حساب القوى العاملة بالشرقية خلال عام

أشاد المحافظ بمجهودات مديرية القوى العاملة بالشرقية وما قامت به من تنفيذ للعديد من البرامج التي تهدف إلى إعادة تأهيل الشباب لتمكينهم من الإلتحاق بسوق العمل بالإضافة إلى تنفيذ أحكام قانون العمل للحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم فضلاً عن تسليم عقود عمل لذوي الهمم إيمانا بدورهم الفعال في كافة مناحي الحياة.

وكذلك منح تراخيص العمل للخبراء الأجانب للاستفادة من خبراتهم ومراجعة رخص المنشآت الصناعية والتأكد من إلتزام أصحابها بتطبيق إجراءات الصحة والسلامة المهنية بجانب الحفاظ علي حقوق المرأة العاملة والأطفال التي كفلها لهم القانون ومساندة العمالة غير المنتظمة والمتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه أكد المستشار مدحت الغمراوي وكيل وزارة القوى العاملة أن المديرية خلال العام  الحالي قدمت العديد من الخدمات لشباب الخريجين بمختلف مؤهلاتهم العلمية بإلحاقهم بالدورات التدريبية بمركزي التدريب المهني التابعين للمديرية .

اقرأ ايضا..أبرز توصيات القوى العاملة بشأن العاملين بالشرقية

اشار إلى أنه تم الحاق 800 صبي ببرنامج التدرج المهني وإلحاق 450 مستفيد ببرنامج التدريب التحويلي بالإضافة إلي قياس مستوي المهارة لعدد 2009 مستفيد واستخراج 2009 ترخيص مزاولة لتمكينهم من الحصول علي فرص عمل بالداخل أو الخارج تتناسب مع المهنة الفنية المدونة بتلك الشهادة .

أضاف وكيل وزارة القوي العاملة أنه خلال شهر نوفمبر الماضي قدمت المديرية العديد من الخدمات في المجالات الاتية:-

 في مجال التشغيل بالخارج تم التفتيش علي 15 شركة ومراجعة واعتمد 81 عقد عمل بالخارج وكذلك مراجعة 379 تفويض ووكالة لشركات الحاق العمالة بالخارج بها 501 فرصة عمل.

بالإضافة الي اعتماد ومراجعة فرصة عمل لدولة الأردن وفي مجال التشغيل بالداخل تم استخراج عدد 7465 شهادة قيد منهم5177 مستجد و 2288 مشتغل لتوفير396 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص .

 في مجال متحدي الاعاقة قامت المديرية خلال تلك الفترة بتعيين 49 من متحدي الاعاقة للعمل بشركات القطاع الخاص والاستثماري في وظائف مناسبة.

اقرأ ايضا..القوى العاملة بالشرقية تعلن عن وظائف شاغرة

في مجال منح تراخيص العمل للأجانب تم استلام ترخيص ومازال تحت البحث بعد ارساله للجهات المختصة لفحصه واستلام 22 حالة للتجديد كما تم تجديد 14 رخصه عمل لأجانب واستخراج 8 تراخيص عمل لأول مره.

في مجال رعاية عمال المخابز  تم تحرير عقود عمل لنحو 41 عاملا   بالمخابز واستخراج بطاقات تأمين صحي 6 عمال بالإضافة الي اضافة  مخبز جديد.

في مجال الأمن الصناعي وتنفيذ احكام قوانين الرخص تم تشكيل عده لجان للتفتيش علي 453 منشأه أسفرت عن تحرير185 محضر سلامة و 51 محضرغلق اداري للمنشآت المخالفة.

 في مجال حماية العاملين بالقطاع الخاص والاستثماري تم تشكيل لجان للتفتيش علي 1189 منشأة أسفرت عن تحرير 718 محضر للمنشآت المخالفة.

 في مجال الحفاظ علي حقوق المرأة العاملة قامت المديرية بتشكيل لجان للتفتيش علي 1227 منشأة صناعية أسفرت عن تحرير 178 محضر للمنشآت المخالفة .

اقرأ ايضا..وزير القوى العاملة من الشرقية: الرئيس مهتم بالمتضررين من كورونا وذوي الهمم

 في مجال عمل الطفل قامت المديرية بتشكيل لجان للتفتيش علي 446 من المنشآت الصناعية التي يعمل بها اطفال اسفرت عن تحرير 7 محاضر للمنشآت المخالفة.

في مجال رعاية العمالة غير المنتظمة قامت المديرية بعمل الاتي :

تم الانتهاء من تسجيل 602 فرد مستوفون الشروط بقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة واستخراج 453 افادة للعمالة غير المنتظمة وصرف بدل رعاية صحية لفردين وصرف رعاية اجتماعية لنحو 29 مولود و4 منح زواج و 7 إعانات وفاه.

 يذكر ان القوي العاملة قدمت خلال الفترة اماضية العديد من الخدمات منها استخراج 8627 شهادة قيد وتوفير 1706 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري بجانب مراجعة واعتماد عقدي عمل بالخارج ومراجعة 5 تفويضات ووكالة لشركات الحاق العمالة بالخارج .


Advertisements
الجريدة الرسمية