رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"مكامير الفحم".. فيروس قاتل يهدد حياة أهالي قرية الفقهاء القبلية بكفر الشيخ | صور

فيتو

“نعاني أعلى نسبة ربو نتيجة لمكامير الفحم”.. بهذه الكلمات استغاث أهالى قرية الفقهاء القبلية التابعة لمركز سيدي سالم، بمحافظة كفر الشيخ، من انتشار دخان مكامير الفحم بتلك المنطقة والتي تزيد عن ٣٠ مكمورة فحم، الأمر الذي يهدد حياتهم. 

وقال طاهر مكاوي، أحد أهالي القرية: ”قرية  الفقهاء القبلية مثال حي وصارخ علي إهمال المحليات، ومنذ ما يقرب من ١٠  سنوات، ونحن نتقدم بشكاوى للبيئة والمحافظة والمحليات بسبب مكامير الفحم غير المرخصة، والتي تصيبنا بالربو والسرطانات، نتيجة لتلوث الهواء والماء بالمنطقة، وكل الشكاوى لا جدوى لها، إن أحد الموظفين بمجلس المدينة قال نصًا: "إحنا بنحبكم تشتكوا وآخرنا نعمل محاضر". 

وأضاف أكرم بهجت، أحد الأهالي: ”عندما نتقدم بشكوى، كل ما تفعله الوحدة المحلية هو عمل محاضر للمكامير المخالفة، وللأسف مصير هذه المحاضر مجهول، وعندما نصِّعد الأمر يتم إزالة مكمورة واحدة وتصويرها كنوع من الشو الإعلامي، والخطر أن مكامير الفحم تبعد عن المنطقة السكنية أقل من ٣٠ متر”.

اقرأ ايضا.. محافظ كفرالشيخ للتنفيذيين: صارحوا الناس بالمشاكل واجراءات صارمة ضد المقصرين

وفي نفس السياق أوضح المهندس، سعد عبد الرحمن، من أحد الأهالي، أن مطالب الأهالي تكمن في تنفيذ القانون وإزالة تلك المكامير الكارثية، ومعاقبة المقصرين  في المحليات الذين صمتوا على تلك الكارثة طوال هذه السنوات، مناشدًا محافظ كفرالشيخ، بسرعة التدخل لتطبيق القانون، وزيارة المنطقة بنفسه لرؤية تلك الكارثة البيئية على الطبيعة. 

واختتم، إسماعيل صالح، أحد الأهالي، بقوله: ”ابني عمره ٨ سنوات طريح الفراش منذ عام بسبب الربو الناتج عن مكامير الفحم، بسبب تأثير الملوثات على الصدر، مستغيثًا بالمسؤولين بسرعة اتخاذ اللازم لحماية الأطفال من الأمراض المزمنة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية