رئيس التحرير
عصام كامل

مكافحة العدوى بالأقصر: بكتيريا مميتة وراء وفاة الأطباء الثلاثة

 مستشفى الأقصر العام
مستشفى الأقصر العام

أكد جمال عمران، مدير مستشفى الأقصر العام، أن ثلاثه أطباء توفوا بسبب بكتيريا "mrsa" المميتة.

وأضاف أن الطبيب على علم بكل أنواع الأمراض وعليه أن يأخذ احتياطاته من أساليب وطرق مكافحة العدوى.


وقال "إن الميكروبات لها القدرة على التحول والتجدد على فترات متنوعة وعليه ظهرت ميكروبات وأمراض مختلفة مثل جنون البقر، أنفلونزا الطيور، الخنازير، السارس، والكورونا ".

وعن مدى تطبيق مستشفى الأقصر العام لأساليب وطرق مكافحة العدوى، قال عمران، إن المستشفى في آخر تقييم لها وصلت إلى 82 % من أساليب وطرق مكافحة العدوى وذلك في شهر نوفمبر 2013.

على جانب آخر قال الطبيب أحمد إبراهيم يونس، رئيس مكافحة العدوى بالأقصر، أنه يتوقع أن يصاب عدد من أطباء الأقصر بالفيرس الذي أدى إلى وفاة ثلاثة أطباء، مبررا ذلك بعدم تطبيق الكثير منهم لأساليب وطرق مكافحة العدوى.

وأضاف يونس، أن سبب موت الأطباء وفقا للمعلومات التي حصل عليها راجع إلى بكتريا "MRSA " وهي البكتريا العنقودية المذهبة المقاومة لعقار المسليسم، مضيفا أنها إذا أصابت الجهاز التنفسي لا يستطيع الجسد مقاومتها.

وقال: "يجب على الأطباء الالتزام بالطرق والأساليب القياسية لمكافحة العدوى من ارتداء الماسك، والقفاز أثناء الكشف على المرضى وغيرها من الطرق".

وعن مدى تنفيذ أساليب مكافحة العدوى بمستشفيات الأقصر، قال يونس "إن عدد مستشفيات الأقصر 10 مستشفيات يوجد تعاون من عدد منها على رأسها مستشفى حميات أرمنت، يليها مستشفى الأقصر الدولي".

وأضاف "إن هناك مستشفيات بالأقصر تم اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم نتيجه عدم تنفيذهم أساليب مكافحة العدوى القياسية، ومستشفيات أخرى مدراؤها غير مؤهلين لقيادتها، بالإضافة إلى سوء التخطيط داخل المستشفيات مما يترتب عليه عدم تنفيذ وتطبيق الأساليب القياسية لطرق مكافحة العدوى".

وأشار إلى أن قسم مكافحة العدوى درب خلال عام 2013 في إدارة المكافحة 552 ما بين طبيب وممرض وعامل، مضيفا أن دور القسم هو التوعية بالأساليب وعلى الأطباء أن ينفذوا ما تدربوا عليه.

الجريدة الرسمية