رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مطرانية نقادة تعلن رحيل كاهن كنيسة الشهيدة دميانة

القمص هارون
القمص هارون
أعلنت مطرانية الاقباط الارثوذكس ، بقوص ونقادة وتوابعهما ، رحيل كاهن كنيسة الشهيدة دميانه بنقادة القمص ، ساويرس هارون ، وشقيق الانبا بيمن اسقف نقادة وقوص واسقف ورئيس دير الملاك ميخائيل العامر ببرية الاساس بنقادة .


جاء ذلك خلال بيان للمطرانية نصه كالتالي :"ولما كملت أيام خدمته مضى إلى بيته. (لو١: ٢٣)
نودع على رجاء القيامة ابينا الحبيب ابونا القمص ساويرس هارون -كاهن كنيسة كنيسة الشهيدة دميانة بنقادة وشقيق نيافة الحبر الجليل الانبا بيمن اسقف نقادة وقوص واسقف ورئيس دير الملاك ميخائيل العامر ببرية الاساس. طالبين العزاء للأنبا بيمن ولمجمع الرهبان والكهنة، وطالبين من الله نياحا لروحه الطاهرة وتعزيات السماء لأسرته وأولاده ومحبيه. وسوف نحدد صلوات الجناز في وقت لاحق".

حضور السيامة
يذكر أن القمص ساويرس هارون تمت سيامته كاهن عام على الإيبارشية بدير الملاك ميخائيل ببرية الأساس بنقادة بيد الأنبا بيمن، أسقف قوص ونقادة وبحضور الأنبا هدرا مطران أسوان والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي والأنبا يوساب الأسقف العام بالأقصر، والأنبا كاراس أسقف عام المحلة والأنبا بيجول أسقف ورئيس دير المحرق، في يوم السبت الموافق 19 مايو 2018 وقضى فترة الخلوة الروحية بعد السيامة بدير المحرق العامر ثم عاد إلى دير الملاك بنقادة.

سيامة كاهن 
وترأس القمص ساويرس هارون، كاهن عام إيبارشية نقادة وقوص الجديد، للأقباط الأرثوذكس، أول قداس صلاة له، يوم الأربعاء الموافق 4 يوليو 2018، عقب تسلمه مهام الخدمة بالإيبارشية بعد انتهاء الخلوة الروحية، بمشاركة مجمع كهنة المطرانية بقوص في كاتدرائية أول الشهداء استفانوس بقوص.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

صلوات ومحرمات

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها.

ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.

تفاصيل الصوم الكبير

والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدا للأربعين المقدسة، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام.

أسبوع الآلام

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، والذي تبدأ أحداثه عقب الاحتفال بأحد الشعانين حيث يتم تعليق الرايات السوداء وتغيير ستر الهيكل، وتقرأ خلاله كافة النبوات والأحداث المتعلقة بآلام السيد المسيح وصلبه، إلى أن ينتهي بصلب الفرح والاحتفال بعيد القيامة المجيد.
Advertisements
الجريدة الرسمية