رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مذبحة قنا.. 12 صورة ترصد انتظام امتحانات الإعدادية في مدارس أبو حزام

مدارس ابوحزام
مدارس ابوحزام
رصدت "فيتو" أجواء امتحانات الشهادة الإعدادية بمدارس قرية أبو حزام، بعد مذبحة قنا التي شهدتها القرية بالأمس واستمرت حتى الساعات الأولى من الصباح ولاتزال أجواؤها مستمرة لحين تشييع جثامين الضحايا من مستشفيات قنا الجامعي ونجع حمادي.






وساد أغلب اللجان الهدوء وخاصة اللجان القريبة من محيط أحداث القرية الدامية، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة لمنع تجدد الاشتباكات.






تعليم نجع حمادي
وأكد أبو الوفاء عبد السلام الدردير وكيل إدارة نجع حمادي التعليمية شمال قنا ، اليوم الخميس، انتظام 130 طالب وطالبة في أداء امتحان نهاية العام للشهادة الإعدادية بلجان مدرسة قرية أبو حزام الإعدادية، في جو يسوده الأمن والأمان والهدوء، رغم الأحداث الدامية التي شهدتها القرية بالأمس وترتب عليها سقوط قتلى ومصابين خلال اشتباكات مُسلحة .
 




مدارس أبوحزام
 وأوضح " الدردير " أن لجنة برئاسته وعضوية مسئول أمن الإدارة " أحمد فراج " توجهت إلي مدرسة أبو حزام الإعدادية بقرية أبو حزام شرق مدينة نجع حمادي ، لمتابعة انتظام الطلاب خلال أدائهم امتحان نهاية العام 2020 / 2021 للشهادة الإعدادية ، مُشيرًا إلي سير أعمال اللجنة الامتحانية في جو يسوده الهدوء والاستقرار النفسي، كما قامت جهات الأمن بتأمين المعلمين ومسئولي اللجان الامتحانية حتى الوصول إلي مقار عملهم ، وأكد تطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس " كورونا " .
 


تعليمات مشددة 
 جاء ذلك تنفيذًا لتكليفات وتوجيهات الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا ، وراجح صابر الطيب مدير عام الإدارة التعليمية بنجع حمادي بضرورة متابعة أوضاع سير اللجان الامتحانية  لطلاب الشهادة الإعدادية بقرية أبو حزام ، والاطمئنان علي الطلاب ، التي شهدت قريتهم  أمس أحداثًا دامية مؤسفة .

وابل من النيران 
وبدأت الأحداث باشتباكات بين سامي عبد الشكور من عائلة السعدية، مع أحد أفراد عائلة العوامر بسبب ماكينة ري، قام على إثرها أفراد من العائلة الثانية بالتربص بأفراد من العائلة الأولى، وأطلقوا وابلًا من النيران على سيارة ميكروباص تقل 14 راكبًا بينهم نساء وأطفال ظنًا منهم أنها تقل أحد أفراد عائلة السعيدية بمدخل قرية "أبو حزام" بنجع حمادي، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص بينهم طفلان وسيدتان وإصابة 11 آخرين بينهم 3 سيدات.

وخيم الحزن على أرجاء القرية التي شهدت مجزرة لأول مرة في تاريخ القرية بهذا الشكل البشع أخذًا بالثأر، ولأول مرة في تاريخ الصعيد يكون استهداف الثأر عن طريق إطلاق النار العشوائي على سيارة بها سيدات وأطفال صغار. 

تعزيزات أمنية
ووصلت تعزيزات أمنية لقرية "أبو حزام" التابعة لمركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا، لوقف الاشتباكات المسلحة بين عائلتين بسبب تجدد خصومة ثأرية.

نشر سيارات مصفحة
وانتشرت العديد من السيارات المصفحة وتشكيلات وجنود وضباط الأمن المركزي بمختلف شوارع القرية؛ خشية حدوث أعمال شغب لتجدد الاشتباكات مرة أخرى.

ملاحقة العناصر
ومن المقرر استمرار عمليات المداهمات لملاحقة كافة العناصر الهاربة، التي أطلقت الأعيرة النارية والتي نتج عنها تلك المجزرة التي راح ضحيتها حتى اللحظة أكثر من 21 شخصًا ما بين قتلى ومصابين.
 
أسماء الضحايا
حصلت "فيتو" على أسماء قتلى ومصابي الاشتباكات الدموية بين عائلتي العوامر والسعدية في قرية "أبو حزام" التابعة لمركز ومدينة نجع حمادي شمال المحافظة والشهيرة بـ"مجزرة قنا".

وجاءت بعض أسماء المتوفين كالتالي: هدى سعيد نور "8 أعوام"، محمد سيد محمد "22 عامًا"، حنان حمادة شاكر "20 عامًا"، يوسف مسعود أنور "15 عامًا"، سامي عبد الشكور محمد "43 عامًا"، فتحي عمر محمد حسين "30 عامًا"، نور الدين عبد الشافي "65 عامًا"، وجثتين مجهولتي الهُوية.

أما أسماء بعض المصابين جاءت كالتالي: "هدية شحات، جمال عبد اللطيف، صابرين أحمد، أيوب وليد، ثناء محمد، علاء عبد الصبور، ناجح مسعد". 
Advertisements
الجريدة الرسمية