رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مدير مكافحة الآفات بالإسماعيلية يحذر مزارعي المانجو من رش مبيدات الحشائش

جانب من الندوة
جانب من الندوة
حذر المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات بمديرية الزراعة  بالإسماعيلية، مزارعى المانجو من  الأخطاء التي يتم ارتكابها خلال عملية زراعة محصول المانجو، والتى وصلت إلى إدارة المكافحة، ومنها رش مبيدات الحشائش على أشجار المانجو للتخلص من التزهير المبكر، وإضافة ملح الجباسات إلى أشجار المانجو  لزيادة التزهير وغيرها من الممارسات الخاطئة.  


وكانت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، قد نظمت، اليوم الثلاثاء ،  ندوة حقلية تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بأرض المزارع عبد الله ابو عارف بمنطقة أرض الفردوس التابعة إلى مركز الإسماعيلية، وكان موضوع الندوة حول "الأخطاء التي يقع فيها مزارعي المانجو بالإسماعيلية وتصحيح المفاهيم الخاطئة".  

جاء ذلك في حضور كل من المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات، والمهندس محمد العويسي رئيس أقسام المكافحة بمركز الإسماعيلية .  

وحاضر في الندوة كل من الدكتور علاء جمعة أستاذ البساتين بكلية الزراعة بجامعة قناة السويس والدكتور سعيد ضاحي أستاذ مكافحة الحشائش بمركز البحوث الزراعية وعدد كبير من مزارعي المانجو.  

وتحدث الدكتور علاء جمعة عن المعاملات التي يجب اتباعها في هذه الفترة الحرجة وتأثير التغيرات المناخية علي أشجار المانجو، والأخطاء التي يقع فيها مزارعي المانجو.

وأشار الي أهمية إزالة التزهير المبكر وتقصيفة والغرض منه، كما تحدث عن كيفية عمل تركيبة التحجيم لتوفير النفقات وتوفير ٧٠%  من التسميد الكيماوي وعن مراحل النمو الخضري والزهري، و أهمية توازن العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، كما تم مناقشة كيفية عمل مركب كلينر في إزالة العفن الهبابي والتطهير ومركب المور كروب الدافع الزهري وأهميته وكذلك الأخطاء التي يرتكبها المزارعين نتيجة عدم اتباع الأساليب الحديثة والممارسات الزراعية السليمة لزيادة الإنتاج.  

كما تحدث الدكتور سعيد ضاحي عن ظاهرة جديدة خاطئة يرتكبها مزارعي المانجو بالإسماعيلية وهي رش مبيدات الحشائش علي أشجار المانجو لتقليل نفقات إزالة التزهير المبكر ، ومدي تأثيرها الضار  علي  أشجار المانجو وتكوين مواد سامة داخل النبات تؤدي في النهاية إلى موت الأشجار وكذلك إعطاء ثمار غير صالحة للأكل. 

ولفت إلى أهمية استشارة المهندس الزراعي قبل رش أي مبيد حشائش لان كل مبيد له توصية معينة وله محصول معين حتي لو من عائلة واحدة وكذلك قراءة البطاقة الاستدلالية علي عبوة المبيد والالتزام التام بتركيز الرش ونوع المحصول ، ونوع الحشائش الموجودة  سواء عريضة أو ضيقة  والرش علي الحشائش فقط دون التعرض لجذع الاشجار وكذلك ميعاد الرش . 





Advertisements
الجريدة الرسمية