رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الوادي الجديد يكلف بزيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع التمور

جانب من جولة محافظ
جانب من جولة محافظ الوادى الجديد
تفقد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، مجمع التمور المطور بمدينة الخارجة يرافقه سكرتير عام المحافظة ورئيس المركز.

وتابع منظومة العمل داخل المجمع وتفقد مراحل التصنيع بخطوط الإنتاج المختلفة والإلتزام بالإجراءات الإحترازية، كما التقي بالعاملين بالمجمع من أبناء المحافظة، ووجه الزملوط بدراسة واقتراح آلية لزيادة الطاقة الإنتاجية وضمان حقوق العاملين بالمجمع.


يذك،ر أن محافظة الوادي الجديد تعَدُ الأولى في إنتاج التمور بمصر، وتزخر بمختلف أنواع التمور التي تتجاوز 13 نوعا بنسب مختلفة، وتمتلك وحدها 2.5 مليون نخلة تنتج أكثر من 120 ألف طن من أجود أنواع التمور التي تحتاج للتسويق الأمثل محليا وعالميا لتعظيم الاستفادة منها، فيما يرتبط موسم جني البلح بموروثات ثقافية لأهل الواحات، وبلغ إنتاج المحافظة في عام 2017 ما يزيد عن 40 ألف طن من التمور الخام من أعلى الأصناف جودة والتي يقوم بتصنيعها 56 مصنعا موزعين على مستوى مركزي الخارجة والداخلة. 

ويحتل مجمع التمور الرئيسي المركز الأول من حيث كمية الإنتاج حيث انتهى من طرح نحو 1400 طن، تم بيع 600 طن للتصدير خارج البلاد، كما تم إيقاف خطوط التصدير لتغطية السوق المحلية، حيث يتم بيع البلح الخام بسعر 16 ألف جنيه للطن الواحد، كما يقوم المجمع بإنتاج 55 صنفا من التمور المصنعة و4 أصناف من عسل البلح عالي القيمة الغذائية.
 
فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع نحو 5000 طن كل عام، ويتم تصنيع 1500 طن خلال موسم الحصاد ويعتبر أكبر مجمع لإنتاج وتصنيع التمور، تم انشائه عام 1963، ثم تحول عام 2010م، إلى مجمع تمور الوادي الجديد بمنحة من وزارة التعاون الدولي بقيمة 20 مليون جنيه لتطوير صناعة البلح بالمحافظة، تنفذ على عدة مراحل، ويتكون المجمع من مصنعين: الأول: لتصنيع وتعبئة البلح، والثاني: مصنع عسل البلح، وتم إنشاؤه بمبلغ 5 ملايين من منحة وزارة التعاون الدولي.
الجريدة الرسمية