رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الغربية: انطلاق أولى الرحلات السياحية لمسار العائلة المقدسة بسمنود

المسار
المسار
أعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية عن انطلاق أولى رحلات السياحة الداخلية لزيارة مسار العائلة المقدسة بسمنود بمشاركة فريق متطوعي الغربية وذلك إيمانا بأهمية السياحة الداخلية ودورها في رفع مكانة المحافظة ووضعها على خريطة السياحة الداخلية بمصر. 


وأضاف محافظ الغربية أن الرحلة الأولى سينظمها فريق متطوعي الغربية يوم الخميس القادم يعقبها أفواج بمشاركة الشباب والرياضة، التربية والتعليم، التضامن الاجتماعي وجامعة طنطا، وذلك في إطار سعي المحافظة لإحياء المناطق الدينية والأثرية ودمجها في خطط التطوير والتي بدأت بمشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بمدينة سمنود بتكلفة ٧.٥  مليون جنيه.

وكانت محافظة الغربية أولي المحافظات التي انتهت من عمليات التطوير من ضمن المحافظات الثمانية التي يشملها المشروع، وافْتُتِحَ المسار في الرابع من يناير الماضي في إطار الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة في حضور كلاً من اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والأنبا كاراس أسقف المحلة الكبرى وتوابعها. 

وأكد دكتور رحمي أن الزائرين سوف يتمتعون بتجربة بصرية متميزة بعد التطوير الشامل للمنطقة المحيطة بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب والذي أظهر جمال المسار، حيث تم طلاء واجهات المباني المطلة على المسار وتوحيد اليفط وواجهات المحالّ بالإضافة إلى رصف الطريق بطبقة الانترلوك بطول ٢٥٠ متر وعرض ١١ متر وتجميل الميدان، كما أظهر التطوير واجهة الكنيسة ومداخلها وقبابها والأجراس مما أضفى الجمال والقدسية التي تليق بتاريخ الكنيسة وعظمتها الدينية والتاريخية. 

الجدير بالذكر أن سمنود كانت عاصمة مصر في وقت الأسرة الثلاثين الفرعونية، وتحتوي على العديد من الآثار المختلفة كمعبد سمنود الأثري بمدينة سمنود ،معبد إيزيس بقرية بهبيت الحجارة وحمام سراج الأثري بمدينة سمنود مما يمثل عامل جذب كبير للسياحة الداخلية والخارجية.




واستقبل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بمكتبه بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ النواب عبد الهادي القصبي ومحمد عريبي ومحمد زايد وعبد المنعم شهاب وعامر الشوربجي وعلي عز وسمير عيسى و غباشي بدير و أحمد حماد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن محافظة الغربية لمناقشة أهم المشروعات التي تنفذها المحافظة.

وانتقل محافظ الغربية والنواب لمعاينة مشروع تطوير ميدان المحطة والسيد البدوي ،شارع الإسكندرية وكورنيش طنطا

وأوضح المحافظ أنه جاري الانتهاء خلال شهر فبراير من تطوير ميدان المحطة بإجمالي تكلفة ٩ ملايين جنيه حيث تم دهان واجهة المحطة وتركيب الانترلوك داخل ساحتها بالإضافة إلى تركيب أكشاك خشبية بشكل جمالي بدلاً من السابقة

كما أوضح المحافظ أنه جاري طلاء وجهات المباني المطلة على الميدان وتطوير الجزيرة  ثم البدء في أعمال الرصف.

كما تفقد المحافظ ومرافقوه أعمال تطوير شارع السكة الجديدة ومحيط مسجد السيد البدوي، حيث تم توسعة الشارع البالغ عرضة 24 متر ليصبح 6 حارات بدلاً من 4 حارات، وجاري طلاء وتوحيد كافة واجهات المحال التجارية وكسوتها بالرخام

وأشاد نواب الغربية بأعمال التجديد التي تمت في ميدان المحطة وشارع السكة الجديدة حيث أتاحت أعمال التطوير رؤية مسجد السيد البدوي بوضوح على امتداد الشارع، كما أثنى النائب عبد الهادي القصبي على تطوير شارع الإسكندرية الذي يربط بين القادم من الطريق السريع وميدان المحطة، مما يتيح لزوار المسجد الوصول مباشرة دون الحاجة إلى دخول مدينة طنطا.

وخلال الجولة استمع المحافظ إلى مطالب المواطنين ووعد بحلها فوراً، كما أوضح المحافظ للأهالي وأصحاب المحال التجارية، أن الأكشاك الجاري إنشاؤها في الجهة اليسرى من المسجد لن تؤثر على رؤية المسجد وستساهم في القضاء على مشكلة الباعة الجائلين، مؤكداً أن الهدف من التطوير هو إضفاء الشكل الجمالي على محيط المسجد الذي يعد المعلم السياحي الأول في المحافظة.

واختتم المحافظ جولته بتفقد مشروع تطوير كورنيش طنطا في مرحلته الثالثة، مشيراً إلى أنه سيتم تطوير كورنيش طنطا  بطول ترعة القاصد، بدايةً من كوبري جيهان بمنطقة الاستاد حتي كوبري فاروق علي مراحل، تم الانتهاء من مرحلتين وجاري الانتهاء من الثالثة والبدء في المرحلة الرابعة والأخيرة بداية من سكة المحلة وحتى كوبري فاروق.

وجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بتوفير مدرسة الفصل الواحد بقرية شوبر مركز طنطا لتكون بديلة عن مكتب بريد القرية والذي سيتم تطويره ضمن خطة الهيئة القومية للبريد.

جاء ذلك لتخفيف العبء على أهالي القرية وخاصةً كبار السن وأصحاب المعاشات.



الجريدة الرسمية