رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ الشرقية يتابع معدلات تنفيذ تبطين الترع

محافظة الشرقية
محافظة الشرقية
تابع  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المحاسب علي الصناديلي رئيس مركز ومدينة بلبيس معدلات الأداء ونسب التنفيذ لأعمال إنشاء المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بنطاق المركز لتحقيق أعلى معدلات من الإنجاز وفقا للجدول الزمني المحدد للإرتقاء بجميع الخدمات المقدمة للمواطنين لكسب ثقتهم ونيل رضاهم نحو أداء الجهاز التنفيذي.


شدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بضرورة المرور الميدانى على المشروعات للوقوف على نسب تنفيذ المشروع  بنطاق كل مركز وإزالة المعوقات التي تقف أمام تنفيذ الأعمال لسرعة دخولها الخدمة لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين.

من جانبه أوضح رئيس مركز ومدينة بلبيس أنه جاري تنفيذ، عدد من المشروعات في قطاع  التعليم حيث جاري تنفيذ اعمال إنشاء مدرسة علي فتحي مسلم بالبلاشون بتكلفة ٥ مليون و٦٠٠ ألف جنيها لإنشاء ١٦ فصل جديد حيث بدأت الأعمال في تنفيذ المشروع ٢٢/١١/٢٠٢٠ ووصلت نسبه التنفيذ١٠٪.

كما أنه جاري تنفيذ أعمال إنشاء مدرسة الشهيد أحمد بكري بميت جابر وبتكلفه ١٣ مليون و٨٠٠ الف جنيها، كما أنه جاري الانتهاء من اعمال التشطيب النهائي لمدرسة الزوامل الثانوية العامة المشتركة ١٨ فصل جديد بتكلفة ٧ مليون و٣٩٠ ألف جنيهاً بنسبة تنفيذ٧١٪ حيث تم بدء تنفيذ الأعمال بالمشروع في شهر ابريل٢٠٢٠ ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال في شهر مارس ٢٠٢٠،

كما أنه جاري تنفيذ أعمال إنشاء مدرسة أحمد سالم حمد سويلم بقرية الشغانبة بتكلفة ٥ مليون جنيه.

 كما أنه جاري تبطين ترعة الطرطورية بطول ٨.٥٤٠ كم وبتكلفة ٢٦ مليون جنيه وبنسبة تنفيذ ٥٠ % طبقا للجدول الزمني المحدد.
وجاري تنفيذ تدبيش ترعة المكاسر بطول حوالي ١٢ كيلو متر بطريق سلمنت عرب تل الجراد وصولا إلى شبرا النخلة بتكلفة إجمالية ٣٧ مليون جنيه.
 و تطوير وتجديد وصيانه الكوبري العلوي بغيته حيث تم بدء تنفيذ الأعمال في 5 / 5 / 2020 ومن المتوقع انهاء الأعمال في 4 / 5 / 2021 بطول ١ كيلو متر مربع وبتكلفة ٩ مليون جنيه.

وكان  ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أعمال التأهيل والتبطين الجارية بترعة العرايضة بمركز الإبراهيمية وذلك للوقوف على معدلات الأداء ونسب التنفيذ. 

وأكد ان المحافظة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعى جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد المحافظ على الشركة المنفذة للمشروع بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من تنفيذ الأعمال مع مراعاة الجودة في العمل والالتزام بالمواصفات المحددة ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ، وتسليم المشروع ودخوله الخدمة الفعلية في الموعد المحدد لتعود بالنفع والفائدة على المزارعين.

وأوضح المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري أنه جاري تأهيل وتبطين 10 ترع بنطاق مركز الإبراهيمية بإجمالي أطوال 43.5 كم وبتكلفه 137 مليون جنيه لخدمة زمام 13 ألف و500 فدان .

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بنطاق المحافظة وتقليل الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة ولضمان وصول مياه الري إلى نهايات الترع وتقديم أفضل الخدمات للمزارعين.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية  أن الأعمال الجاري تنفيذها بترعة العرايضه من بداية الفم بجوار مدرسة الشوايكة مروراً بقري  كفورنجم  وأبو جلال  و القماش  وكفر حجي و - السبكي و أبو عدلان و سويسة وصولا لمقابر الشيخ أبو حطب  بطول ٨ كيلو لتخدم زمام 2100 فدان وبتكلفة 23 مليون جنيه.

وأوضح أنها تشمل التبطين بالدبش بسمك 30 سم وتغليفه بالخرسانة العادية بسمك 10سم والتبطين يشمل القاع والمريول.

ولفت إلى أن المشروع يساهم في الحفاظ علي المياه من الهدر وتحسين نوعيتها ويحقق عدالة التوزيع للمياه بين جميع المنتفعين ويعمل علي حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب حيث يُعد من المشروعات كثيفة العمالة.

وكان اللبان قد أشار في تصريح خاص  لـ"فيتو" إلى أن إجمالي أطوال الترع  المقرر تأهيلها بالمرحلة الأولى في محافظة الشرقية يبلغ 415 كيلو طولي. 

ولفت اللبان إلى أن  ما يتم من أعمال بالشرقية يأتي في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع بالشرقية وضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية والتي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية. 

وأكد وكيل وزارة ري الشرقية أن تكلفة كيلو التبطين قد يصل إلى  ثلاث ملايين جنيه، وأن النوع الأهم في التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع اخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية على طبقة من الرمال المثبتة  سمك 20 سم ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية