رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محاضرة عن التعليم الفني والتدريب المهني بمكتبة الإسكندرية

مدير مكتبة الاسكندريه
مدير مكتبة الاسكندريه
ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية محاضرة تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت (ويبنار) بعنوان (انعكاسات التعليم الفني والتدريب المهني على واقع تشغيل قطاعات الأعمال المختلفة في مصر)، يلقيها محمد طلعت؛ المدير التنفيذي لمركز التدريب والتشغيل المهني (VTEC)، وذلك الساعة الثانية ظهر يوم الأحد المقبل، عبر صفحة الفيسبوك مكتبة الإسكندرية خدمات المعلومات.


وجاء ذلك استمرارًا لمسيرة مكتبة الإسكندرية لدعم رسالة المعرفة، وتأكيدًا على اهتمامها بكل ما يفيد المجتمع في كافة المجالات المعرفية، وتزامنًا مع اليوم العالمي للتعليم؛وسوف تناقش المحاضرة أهمية تدريب الخريجين ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل مناسبة خصوصًا لطلاب التعليم الفني في مصر، هذا وبالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية تدريب طلبة التعليم الفني على إيجاد فرص العمل بأنفسهم، وأن يكون لديهم القدرة الفعلية على التواصل مع القطاع الخاص وكذلك دور المراكز الثقافية والمجتمع المدني والجهات الحكومية في دعم طلبة التعليم الفني في مصر.

تأتي هذه المحاضرة في سياق اهتمام مكتبة الإسكندرية بتطوير خدماتها في العالم الرقمي، والتعلم عن بعد، وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها مؤسسات الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

وتطرق دكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، للحديث عن مذكراته التي نشرت خلال الأيام الماضية، خاصة فيما يتعلق بفترة عمله كسكرتير معلومات للرئيس الراحل حسني مبارك والرحلات الخارجية التي كان يجريها  الرئيس الأسبق، لافتا إلى أنه جرى تحول في شخصية مبارك خاصة فيما يتعلق بتعامله مع المعارضة المصرية و فيما ينشر بالصحف وأصبح لا يولي إهتماما بالآراء المعارضة ثم تلاها ظهور جيل جديد وإزدواج رأس المال بالسلطة.

وقال إنه بعد خروجه من العمل في رئاسة الجمهورية سعى إلى مواصلة عمله في وزارة الخارجية وسافر إلى فيينا، لافتا إلى أنه من الدبلوماسيين القلائل الذين تولوا منصب سفير لدولة وحيدة فقط.

وأوضح الفقي، أن بداية مشكلة نظام الرئيس مبارك هو إهماله لملف التعليم وتحديثه وترك الملف دون تعديل جوهري في العملية التعليمية وكذلك ملف العشوائيات فالدولة تركت الامور في كثير من القضايا الخاصة بملف البناء على الأراضي الزراعية.


وقال الفقي، إن مبارك كان يضع في الاعتبار رد الفعل الشعبي تجاه أي قرارات يتخذها، قائلا :" أضعنا 30 عام في تطويرالنظام التعليمي دون الوصول إلى شيء".

 مبينا أنه كانت هناك محاولات للإصلاح ولكنه كان يسير بخطى بطيئة جدا، مؤكدا أن استعراض تاريخ حقبة الرئيس مبارك لا يقصد به التجريح في شخص الرئيس الأسبق ولكنه استعراض للتاريخ الذي هو ملك للجميع.
Advertisements
الجريدة الرسمية