رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيلات هيئة قناة السويس.. تحفة معمارية فرنسية في قلب بورسعيد | صور

جانب من فيلات هيئة
جانب من فيلات هيئة قناة السويس
"مش لازم تقرأ عن حياة الفرنسيين ببورسعيد زمان أنت ممكن تشوف ده بعينك".. هكذا يعبر أهالي بورسعيد عن منطقة فيلات  هيئة قناة السويس الفرنسية "منطقة الأجانب قديما".


يكفي أن تسير في منطقة فيلات  هيئة قناة السويس لكي تشعر وكأنك انتقلت إلى زمان آخر وبلد آخر، فتشعر وكأنك في فترة ما قبل تأميم قناة السويس والمعمار الفرنسي يحيط بك من كل مكان وكأنك انتقلت إلى أوروبا وسافرت عبرت عشرات السنين.

ودائما يحرص زائرو بورسعيد على عقد جلسات تصوير في شوارع تلك الفيلات لترتبط سياحة اليوم الواحد لزوار بورسعيد بالتقاط الصور التذكارية في منطقة فيلات  هيئة قناة السويس ببورسعيد أو بورفؤاد.



وتنشر "فيتو" 15 صورة لمنطقة فيلات  هيئة قناة السويس ذات المعمار الفرنسي ببورسعيد الفريد، والتي تأخذك في رحلة سفر عبر الزمن، وذلك وسط رائحة من الفل والزهور المنتشرة من حديقة كل فيلا من الفيلات .



وكان العاملون بهيئة قناة السويس من الأجانب يعيشون في فيلات على التراث الفرنسي وتخطيط شوارعها على نفس شكل التخطيط في فرنسا قديما، ظنا من الفرنسيين أنهم سيظلون مسيطرين على قناة السويس ويعيشون ببورسعيد أبد الدهر.




وتنقسم فيلات هيئة السويس إلى منطقتين، إحداهما بمحافظة بورسعيد، والأخرى بمدينة بورفؤاد على الضفة الثانية من قناة السويس.



تصميم الشوارع
وشوارع منطقة فيلات هيئة قناة السويس في بورسعيد أو بورفؤاد على حد السواء، فهي شوارع ضيقة في الأغلب، وعلى جانبيها الشمال واليمين صفان من الفلل، بحيث تكون الفيلات قريبة جدا من بعضها بعضا.




وتعتبر السمة المميزة لتلك الشوارع هي انتشار الأشجار والزهور والفل فيها والخضرة على جانبي الطريق بشكل مكثف جدا، وذلك حيث إن الأجانب قاموا بتصميم تلك المنطقة كالمناطق التي يسكنون فيها في فرنسا، والتي تكسوها الخضرة في كل ركن من أركان الطريق.



بعد التأميم
وكان قبل التأميم غير مسموح للمصريين أن يعيشوا في تلك الفيلات أو ينتقلوا في شوارعها، ولكن بعد تأميم القناة السويس، تم صدور قرار بتخصيصها للعاملين بهيئة قناة السويس من المصريين بشكل مؤقت طوال فترة عملهم.



تصميم الفلل
ومنطقة الفيلات هي فيلات متراصة بجوار بعضها بعضا تتميز بأن شرفاتها كثيرة مرتفعة جدا لأعلى، وشكل الفيلات من أعلى مثلثية الشكل.



وقد حرص الفرنسيون على تصميم الشبابيك طويلة مرتفعة لأعلى حتى يصبح المناخ في تلك الفيلات متقارب للمناخ في فرنسا حيث إن مناخ مصر كان حارا بالنسبة لهم.




أمام تصميم الفيلات من الداخل كان خشبيا ويتكون من دورين، وكل فيلا متصل بها حديقة صغيرة، وتختلف مساحة كل حديقة عن الأخرى.

كما أن كل فيلا بها سلم خشبي، يربط الطابق الأرضي بالدور العلوي، وكل حجرة من الفيلات لها بابان، وكل باب يجعل الحجرة متصلة بحجرة أخرى وهكذا، فتشعر أحيانا أنك داخل متاهة، كما أن سقف الفيلات جميعه مرتفع نوعا ما، لجعل المناخ أيضا مقارب ولو بشكل بسيط لمناخ فرنسا.

كما أن هناك بعض الفيلات يوجد في سقفها أثر مكان لـلـ "المدخنة" حتى وقتنا هذا.










Advertisements
الجريدة الرسمية