رئيس التحرير
عصام كامل

فيضان نهر النيل يهدد بغرق عشرات الأفدنة في قنا | صور

أراضي طرح النيل بقنا
أراضي طرح النيل بقنا
شهدت قرى طرح النهر بمركز الوقف شمال محافظة قنا ارتفاعا في مستوى المياه بالنيل مما أدى إلى غرق ما يقرب من 70 فدان زراعات مختلفة، فضلا عن أكثر من ألف أسرة مهددين بالتشرد نتيجة غرق منازلهم.



فيضان يقترب
وناشد مجلس مدينة الوقف الأهالي بتوخي الحذر بعد صدور منشور من مجلس الوزراء ومن وزارة التنمية المحلية والجهات المعنية.

وخرجت منشورات على صفحات "فيس بوك"، تحذر أهالى قرى نجع مكي، والقليمينا، وجزيرة الحمودي، ومناطق طراد النيل، من فيضان النهر داعية إياهم إلى توخي الحذر ونقل متعلقاتهم، تحسباً لزيادة فيضان نهر النيل.

وأوضحت في بيانها أن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع الفيضان هذا العام، مشيراة إلى أن السد العالى جاهز للتعامل مع الفيضان.


وقالت سناء محمود، إحدى أهالي قرى طرح النيل: لم يصلنا أي منشور بهذا الشأن وكل عام يرتفع منسوب النيل بأقل من هذا لكن هذا العام مرتفع بشكل كبير حتى أغرق هذه الافدنة المزروعة بكافة المحاصيل المختلفة.

وأشار حمام على عمر، المعروف إعلاميا بـ "الفلاح الفصيح"، إلى أن منسوب نهر النيل هذا العام مرتفع بشكل كبير، وهو ما أدى إلى غرق عدد من الأفدنة، منوها بأن أهالي قرى طرح النيل يساورهم القلق والخوف كل عام جراء هذا الارتفاع ولكن هذا العام كان الأمر سيئا جدا لدرجة جعلت الكثير ينتظر غرق المنازل.


لم يصلنا الفيضان
وأشار فؤاد أحمد رشوان، أحد أهالي جزيرة الحمودي - تقع في نهر النيل: الأسبوع الماضي وحتى مطلع الأسبوع الحالي كان هناك ارتفاع في المنسوب ولكن الأمر بدأ في الهدوء بعد ذلك وهو ما يشير إلى أنه قد لا يكون هناك أزمة أو زيادة في المنسوب خلال الأيام المقبلة.

وأكد علي صابر محمود، أحد الأهالي، أنه لا يوجد أراض زراعية تأثرت في تلك الجزيرة، رغم الارتفاع الكبير لمنسوب النيل هذا العام، مطالبا أنه حال أي تطور للأمر أن تكون المحافظة جاهزة بأماكن بديلة لتكون مأوى للمتضررين جراء غرق منازلهم لا قدر الله خلال الفترة المقبلة.


ري قنا
من ناحية أخرى رفعت مديرية الري بمحافظة قنا من استعداداتها، تحسبا لارتفاع منسوب نهر النيل فوق المعدلات الطبيعية.

وأفاد مصدر بري قنا، أن المديرية بالتنسيق مع حماية النيل تتابع بشكل مستمر ارتفاع منسوب نهر النيل في المحافظة وتأثيرها على الأراضي والمواطنين.

تحذير الفيس 
يذكر أن الوحدة المحلية لمجلس ومدينة الوقف، حذرت القاطنين على أراضي طرح النهر في المركز ويبلغ عددها نحو ١٠٠٠ منزل، تحسبا لارتفاع مياه النهر.

وكان هناك منشور من مجلس الوزراء والتنمية المحلية والجهات المعنية، بتحذير المواطنين القاطنين والتي تقع منازلهم على أراضي طرح النهر، وتحذير المواطنين في نجع مكي وقرية القليمينا وجزيرة الحمودي ومناطق طراد النيل، بالحذر ونقل متعلقاتهم تحسبا لزيادة فيضان نهر النيل.

وكان الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، قال إن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر فى حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع الفيضان هذا العام، منوهاً بأن السد العالى جاهز للتعامل مع الفيضان.

وأكد عبدالعاطى، خلال اجتماع اللجنة، أمس الأول، بحضور القيادات التنفيذية لمتابعة موقف الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار على النيل الأزرق والمياه الواردة وآلية التعامل معها، ضرورة العمل على استمرار تنفيذ إزالة التعديات على المجارى المائية، خصوصاً مجرى نهر النيل وفرعى دمياط ورشيد، والتى تحد من قدرة الشبكة على استيعاب المياه الزائدة وقت الطوارئ.




الجريدة الرسمية