رئيس التحرير
عصام كامل

فى ذكرى افتتاحه.. ١٠ معلومات عن مضمار الهجن بشرم الشيخ | صور

مضمارسباق الهجن بشرم
مضمارسباق الهجن بشرم الشيخ
تحتفل محافظة جنوب سيناء بذكرى إنشاء مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ الذى صمم بمواصفات خاصة بالسباقات الدولية، ويلتف حوله على القنوات الفضائية جمهور يبلغ نحو 25 مليون مشجع على مستوى الوطن العربي والعالم. 


وترصد "فيتو" ١٠ معلومات عن مضمار شرم الشيخ لسباق الهجن كالتالي:  

بلغت تكلفة إنشاء مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ  100 مليون جنيه  تكلفت الدولة منها 25 مليون جنيه، من تكلفة المضمار والباقى مشاركات مجتمعية بقيمة 75 مليون جنيه. 


وأقيم على مساحة 941 فدانا بطول 6 كيلومترات، ويصلح لإقامة كافة سباقات الهجن، ويسع 500 مشاهد. 

كما انه مزود بمصعد كهربائى لصعود كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة. 


ويضم مرفأ يتسع لنحو 200 سيارة، ويضم حارة للطوارئ، وحارة لتحرك vip والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين، كما يضم عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل.



كما انه مزود بغرفة للتحكم بها أحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة. 

وتم تزويد الجمال المشاركة فى السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التى قطعها كل جمل ومناطق تواجدها فى المضمار.



ونظم مضمار الهجن فى شرم الشيخ أول سباق من نوعه على أرض مصرية بدعم من دولة الإمارات فى ١٦ من يناير من العام الماضي، ضم نحو 600 مطية من الهجن من مختلف الأعمار، وهى من محافظات جنوب وشمال سيناء، والإسماعيلية، والشرقية، والسويس، ومحافظات صعيد مصر، والفيوم، والوادى الجديد، ومطروح، وتم التسجيل لدى اللجنة المنظمة للسباق بمقر المضمار فى مدينة شرم الشيخ، وقام المحافظ بتوزيع الجوائز على الفائزين الأوائل من إهداء اتحاد الهجن الإماراتي، وهي عبارة عن 100 ريبوت لركاب الجمال أثناء السباق.

ويضم مكان لإقامة الإبل وتجمعها ومنشآت عيادات بيطرية وساحات انتظار لأكثر من 200 سيارة.

كما يضم ايضاً ساحة مخصصة للعروض التراثية وإقامة المعارض.

وأشهر من حضروا سباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ الرئيس السيسي، كان في 16 يناير 2020 رافقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، وشهدا مهرجان شرم الشيخ التراثي العربي بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن المحافظة تحتفل بالذكرى الأولى لافتتاح مضمار الهجن الدولى بمدينة شرم الشيخ والذى تم افتتاحه يوم 16 يناير 2020 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى فى احتفالية عالمية العام الماضى ، وذلك بتنظيم مهرجان سباق للهجن على المستوى المحلى بمشاركة 17 محافظة مصرية تحت رعاية المحافظة والاتحاد المصرى للهجن فى الفترة من 16 الى 18 يناير الجارى 2021. 

وجاء افتتاح موسم البطولات محليا نظرا للظروف الراهنة والإجراءات الاحترازية التى تقوم بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا ، إلا ان هناك مخططا يتم الإعداد له لتنظيم عدد من البطولات العالمية بمشاركات دولية على مدار الشهور القادمة  بواقع بطولة كل شهر ، كما يتم الإعداد لمهرجان عالمي فى شهر أبريل القادم بمناسبة ذكرى أعياد  سيناء وتتم الدراسة  والإعداد بالتعاون مع الجانب الإماراتى. 

 وتفقد المحافظ مضمار الهجن أول أمس يرافقه اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ ولقاءاته مع المشاركين فى البطولة من ابناء المحافظات المختلفة .
الجريدة الرسمية