رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فحص 55 ألف سيدة بالدقهلية منذ بداية المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين

مبادرة الأم والجنين
مبادرة الأم والجنين بالدقهلية
أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، عن فحص حوالي 55 ألف سيدة منذ انطلاق مبادرة العناية بصحة الأم والجنين، وهي إحدى مبادرات 100 مليون صحة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.


صحة الدقهلية 
وأشار وكيل صحة الدقهلية إلى أن المبادرة تهدف إلى الكشف المبكر للأم الحامل عن إحدى ثلاث إصابات خطيرة تنتقل للجنين وتسبب أعراضا خطيرة، وهي: التهاب الكبدي B ومرض نقص المناعة البشري ومرض الزهري، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناتجة عن تلك الأمراض.




مبادرة العماية بصحة الأم والجنين
واوضح وكيل صحة الدقهلية أن المبادرة تشمل "إجراء فحص إكلينيكي" لتقييم الحالة العامة للسيدات الحوامل مافوق 18 سنة وحالة الجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل طبقا للبروتوكول المطبق من رعاية الامومة والطفولة لمتابعة الحوامل من خلال فريق طبي مدرب مع الحفاظ على خصوصية وسرية البيانات. 




أماكن تقديم الخدمة 
كما اوضح وكيل صحة الدقهلية انه يتم تقديم الخدمة من خلال 350 وحدة ومركز طب اسرة  بالمحافظة. 

ودعا وكيل صحة الدقهلية جميع السيدات الحوامل إلى ضرورة التوجه إلى الوحدات المعنية بالمبادرة للاطمئنان على صحتهن وحماية الجنين.

وأوضح أنه في حالة ثبوت إصابة الأم يتم الإحالة مباشرة على المستشفى المخصصة لتلقي بروتوكول العلاج اللازم.




وكيل صحة الدقهلية 
وعلى صعيد آخر، أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية عن استقبال صحة الدقهلية ما يقرب من مليون و650 ألف سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية وذلك منذ بداية المبادرة وحتى الآن.







هدف المبادرة 
وأوضح وكيل صحة الدقهلية أن هدف المبادرة الكشف على الأمراض المزمنة غير السارية كالسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض السكر بالدم وإجراء فحص الثدي للاكتشاف المبكر لأورام سرطان الثدي.

كما أوضح وكيل صحة الدقهلية أنه تم تحويل أكثر من 310 ألف سيدة  إلى مراكز الإحالة بمستشفيات الدقهلية لاستكمال باقي الفحوصات الطبية اللازمة.

حملات توعية 
الجدير بالذكر أن المبادرة ما زالت تقدم خدماتها الطبية والتوعوية بـ 450 منشأة طبية على مستوى المحافظة، في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في الاهتمام والحفاظ على صحة المرأة المصرية.

Advertisements
الجريدة الرسمية