Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

فتاة تبدع في صناعة الإكسسوارات من "عجينة السيراميك" بقنا | فيديو وصور

محافظات

هبه محمد عبدالحميد

في صعيد مصر الجواني، تقف الكثير من العادات والتقاليد عائقا أمام طموحات وأحلام فتيات وسيدات محافظة قنا، بسبب رفض عمل المرأة في مختلف المجالات، ولكن الكثير منهن لا يزلن يكافحن حتى يصلن إلى ما يصبون إليه.

"فيتو" التقت سهام مرسي صاحبة الثمانية والعشرين عاما، الحاصلة على دبلوم فني صناعي "ملابس جاهزة"، والتي تبدع في تشكيل عجينة السيراميك وتصنع منها إكسسوارات وتحف بأشكال فنية مختلفة.


نقش على الحجر
سهام أكدت أنها تعلمت فن عجينة السيراميك والإكسسوار منذ 5 سنوات، من خلال ورش عمل بقصر ثقافة قوص، والتي شملت عجينة السيراميك وإعادة التدوير والأشغال اليدوية عموما.


وأضافت أن الورش كانت سببا رئيسيا في البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"يوتيوب" لتعلم هذه الفنون والإبداع فيها.


عجينة السيراميك
وأشارت "سهام" إلى أن هذه الفكرة انطلقت من خلال ورش العمل التي طرحت الفكرة ووجدت قبول كبير من الأهالي منذ 5 سنوات عندما بدأت مدربة الأشغال اليدوية في تعليم الفتيات تلك الحرفة.



وأوضحت في حديثها أن الفكرة تم تطبيقها من خلال ورشة عمل تحت عنوان "الأشغال اليدوية من الخامات البيئية" تعلمنا فيها إعداد المقادير والتي كانت عبارة عن "غراء، ونشا، وخل" وجميعها خامات طبيعية موجودة في البيئة وبدأنا في العمل والتشكيل واستخراج المنتجات وتم عمل معرض".


التسويق 
ولفتت إلى أن التسويق يتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وعن طريق الأصدقاء وشقيقتها لما تمتلكه من خبرة أكبر في هذا المجال.


مشروعي
وأكدت أنها تأمل في أن يكون لها مشروعها الخاص في المراحل المقبلة قائلة "أتمنى يكون لي شغل خاص في هذا المجال ونسعى إلى هذا الشأن كورشة للتدريب ومكان للبيع".


فكرة العمل
وعن ذلك قالت "سهام" إن الأهل كانوا يرفضون هذا الأمر في البداية لاعتقادهم أنه تضييع للوقت، ولكن بعد مضي وقت ومشاهدة المعارض تم تقبل الفكرة وخاصة أن أسرتها تضم العديد من المواهب بداية من والدها حتى أشقائها، وجميعهم يسعون إلى تنميتها وهذه الحرفة هي مصدر رزقهم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements