رئيس التحرير
عصام كامل

غلق منشآت غذائية مخالفة وإعدام لحوم بديرب نجم بالشرقية

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

قال المهندس وجيه صدقي سعدون رئيس مركز ومدينة ديرب نجم إنه يتم التصدي لكافة أشكال المخالفات وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.


وأضاف أنه يجري شن حملات تفتيشية صحية وتموينية للمرور على المحلات التجارية بأنواعها والمنشآت الكبرى والمطاعم والكافيهات ومعارض السلع الغذائية والهايبرات والمخابز وذلك للتفتيش على مدى توافر اشتراطات الحماية المدنية وفحص التراخيص الخاصة بكل منشأة  ومراقبة اسعار السلع ومدى جودتها وصلاحيتها للاستخدام الادمي وايضا  لمواجهة جشع التجار ومدى تنفيذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

حملة مكبرة بديرب
ولفت إلى أنه اليوم تم شن حملة تفتيشية مكبرة قام بها نوبتجية مراقبة الأغذية بالإدارة الصحية على جميع محلات السلع الغذائية والهيبرات وأفران المخبوزات.

قامت الحملة بإشراف مفتشي ومراقبي الأغذية بالمركز والذين منهم بديع رمزي ميخائيل واحمد رفعت حسن والسيد موسى محمد ناصر عبد الحميد.

تحرير 4 محاضر
وأسفرت الحملة عن تحرير أربعة  محاضر جنح صحية بالإضافة إلى طلب بإغلاق محلين يقومان ببيع مواد غذائية ذلك لوجود خطر داهم على الصحة العامة كما تم إعدام  ١٥٠ ك  أغذية مختلفة.

حملات تفتيشية
وأوضح صدقى أن الحملات التفتيشية مستمرة للتصدي  للمخالفين والمتلاعبين بقوت وصحة الشعب العامة وأيضا تنفيذ قرارات حظر استخدام المواد القابلة للاشتعال. والتأكد من تطبيق  الإجراءات اللازمة للسلامة والصحة المهنية حرصا على سلامة المواطنين والصحة العامة لهم.

مدير عام مراقبة الأغذية
وبدوره قال أحمد أمين مدير عام مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالشرقية ان الحملات تأتي بناءعلى تعليمات الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بضرورة المتابعة المستمرة والدقيقة لمحلات بيع الأغذية وثلاجات اللحوم والأسماك ومصانع المواد الغذائية كل بموقعه الجغرافى وبالحيادية والحرص على الصالح العام والصحة العامة للشعب.

وأضاف أنه يتلقى يوميا تقريرا من مراقبات الأغذية بجميع مراكز ومدن الشرقية ليقوم بعرضها على وكيل الوزارة والذى يقوم باتخاذ قرارات التصرف على الفور وأشار أمين إلى أن الحملات مستمرة وبكثافة بكل المراكز تنفيذا لتوجهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وتعليمات وكيل وزارة الصحة.

وكيل الوزارة يترأس حملة
وكان  الدكتورة هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، قد ترأس حملة للمرور علي المنشآت الغذائية والأسواق بمراكز ومدن بلبيس والعاشر من رمضان، يرافقه مراقبي الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومفتشي الأغذية بالإدارات الصحية ببلبيس والعاشر من رمضان.

استكمالا للحملات
وجاء ذلك استكمالا للحملات المكثفة التى تشنها صحة الشرقية علي المنشآت الغذائية والأسواق، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك، وتزامنا مع أعياد شم النسيم، لضمان وصول غذاء آمن حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

مصنع ببلبيس
أسفرت جهود الحملة عن ضبط مصنع للمواد الغذائية ببلبيس  به نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق المصنع لما يمثله من خطر داهم علي الصحة العامة، كما تم ضبط وإعدام أكثر من ٨ طن أغذية مختلفة، حيث تم ضبط ٧ طن أغذية عبارة عن "٥٠٠ كرتونة زيت بوزن ٤.٢ طن، و١٢٢ كرتونة سمنة بوزن طن و٢٤ كجم، و٢٨٠ كجم سكر، و١.٥ طن كيك" لسوء التخزين، كما تم إعدام طن و١٠٠ كجم أغذية عبارة عن حلويات، وزيت طعام، وهوالك إنتاج"، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم سحب ١٠ عينات وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتحرير ١٦ محضر جنح صحية للمخالفات المضبوطة.










الجريدة الرسمية