رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"غرق الميادين والكبارى وانهيار عقارين".. خسائر الإسكندرية من نوة قاسم

الأمطار بالاسكندرية
الأمطار بالاسكندرية
شهدت محافظة الإسكندرية، حالة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة ورياح، تسببت فى غرق الشوارع وانهيار بعض المنازل القديمة، وذلك بسبب تقلبات جوية ونوة قاسم بأمطار غزيرة أغرقت عدد من المناطق بالمحافظة مثل كوبرى المندرة حيث تجمعت مياه الأمطار بكثافة أسفل الكوبرى مما أدى إلى تعطل حركة المرور لبعض الوقت.


وتواجدت سيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالإسكندرية لشفط المياه المتراكمة بالشارع، وكذلك تواجد رجال المرور لتسيير الحركة المرورية بالشارع، وفاقت تجمعات المياه التي سقطت من الأمطار على المحافظة فجر اليوم، استيعاب شبكة الصرف الصحى.

واغرقت مياه الأمطار بعض المناطق بشرق المحافظة وكورنيش البحر مما تحولت إلى برك من مياه الأمطار وبحيرات نتيجة تراكم المياه وارتفاع منسوبها على الأرصفة وسط انتشار رجال هيئة الصرف الصحى ومسئولى شركة مياه الشرب بسيارات شفط المياه لرفع اى تراكمات للمياه وتسيير الحركة المرورية أمام السيارات والمواطنين، بينما اجتاحت نوة قاسم شوارع وميادين المحافظة والتسبب فى غرق الكباري والانفاق وتحولها إلى بحيرات من المياه وتعطل الحركة المرورية. 





بينما شهد شارع الحجاري التابع لحي الجمرك بالإسكندرية، إنهيار عقارين نتيجة الطقس السيئ، دون حدوث أي إصابات.

وكانت غرفة عمليات مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، تلقت إخطارا بانهيار العقار رقم 8 والعقار رقم 15 بشارع الحجاري.

وجرى توجه فريق الإغاثة بإدارة الجمرك الاجتماعية إلى موقع البلاغ وتبين من خلال المعاينة أن العقار رقم ٨ صادر له قرار ترميم ولم ينفذ ومقيم به أرملة وابنها وزوجته وذهبت للإقامة لدى ابنتها المتزوجة، وتم تحرير محضر شرطة برقم ٣٨٧٣/٢٠٢٠ إداري قسم الجمرك، كما تبين أن العقار رقم ١٥ صادر له قرار إزالة ومقيم به أسرتين بواقع ٩ أفراد وجاري عمل محضر شرطة بالواقعة وانتقالهم للإقامة لدى زويهم.




وخصص اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ١٠سيارات صرف صحي لتسهيل تصريف مياه الأمطار بمنطقة طوسون التابعة لحي منتزه ثان، خلال النوة الحالية، جاء ذلك أثناء جولة المحافظ بمنطقة طوسون لمتابعة تصريف تراكمات مياه الأمطار الغزيرة بها.

وأكد محافظ الإسكندرية أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة النقل لوضع حل دائم لعلاج تراكمات مياه الأمطار بمنطقة طوسون من خلال عداية أسفل خط السكة الحديد بمنطقة طوسون لتسهيل تصريف مياه الأمطار. 

وشارك في الجولة المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه شرب الإسكندرية، واللواء أمجد أنور مدير إدارة مرور الإسكندرية واللواء أشرف بهجت رئيس حي منتزه ثانى.

كما تفقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، سيولة الحركة المرورية وتصريف الأمطار بعزبة الشامي في شارع مصطفى كامل التابع لحي منتزه أول، اليوم والتى تعرضت لمشكلات تراكم مياه الأمطار خلال النوة الحالية.
 
جاء ذلك بحضور المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الإسكندرية و اللواء امجد انور مدير ادارة مرور الاسكندرية و المهندسة جيهان مسعود رئيس حي منتزه أول وتاكد محافظ الإسكندرية من تمركز عربات الكسح والطواريء وجاهزية جميع معدات الصرف الصحي للتعامل مع موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها المحافظة

وشدد الشريف على ضرورة تواجد جميع التنفيذيين والمسئولين في الشارع خلال النوة لحل أي مشكلة طارئة في الحال.


وكثف مسئولو محافظة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، من تواجدهم بكافة الميادين والشوارع العامة، وذلك لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار المتراكمة في بعض الدوائر، بالتنسيق مع هيئة الصرف الصحي غرب المحافظة وذلك تزامنا مع نوة قاسم.

ففي حي غرب بالإسكندرية، أجرى مسئولو الحي جولات تفقدية برفقة مسئولي هيئة الصرف الصحي للتأكد من مدى جاهزية شنايش الأمطار ومطابق الصرف الصحي لنوة الأمطار كما تم تطهير شنايش الأمطار والمطابق بنطاق الحي، هذا إلى جانب أعمال التطهير التي تمت للفتحات الخاصة بمسارات الصرف الصحي لكباري المشاة العلوية بمحور المحمودية والكباري بنطاق الحي.

وفي حي وسط كثف مسئولو الحي من تواجدهم ببعض المناطق المتراكم بها المياه ومحاولة إزالتها وكسحها وفتح الطريق أمام المارة والمواطنين ومتابعة قيام شركة نهضة مصر بأعمال تجريف الأتربة بنطاق الحي وفتح الشنايش لتسهيل نزح مياه الأمطار.

ونوهت المهندسة سحر شعبان رئيس حى غرب، أن هذه الأعمال بالتنسيق التام مع كافة الجهات وصرف صحي غرب للتعامل الفوري مع أية تراكمات للمياه و الاستجابه الفوريه لاي شكوى من وجود أي تراكمات للمياه بنطاق الحي.


وتستمر الحركة الطبيعية للعمل بمينائي الإسكندرية والدخيلة اليوم الثلاثاء رغم التقلبات الجوية حيث وصلت 4 سفن ، وتجري أعمال شحن وتفريغ على 34 سفينة، وتم دخول وخروج 10133 شاحنة عامة من وإلي الميناء خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الميناء أن اندلاع الحريق أمس بأحد المبانى التابعة لمصلحة الجمارك (مخزن روما)، والتحقيقات الجارية لم يؤثرا على سير العمل بالميناء مؤكداً أن أعمال الشحن والتفريغ ودخول وخروج السفن والشاحنات والبضائع من وإلي الميناء تتم بشكل طبيعي.

Advertisements
الجريدة الرسمية