رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طقوس رمضان في مطروح.. الإفطار بمنزل كبير العائلة واللحم الضأن أبرز الوجبات

 الجلسات البدوية
الجلسات البدوية بمطروح
يحافظ المصريون على عاداتهم وتقاليدهم في شهر رمضان ومنها تعليق الفوانيس والزينة والمصابيح والتجميع والإفطار الجماعي وزيارة الأقارب والحلويات وكل محافظة تشتهر بأكلة معينة في رمضان. 


طقوس مطروح في رمضان
وفي محافظة مطروح تأتٍ طقوس أهل البادية المميزة والفريدة من نوعها حيث رصدت «فيتو» طقوس شهر رمضان بمطروح مع أول أيام الشهر الكريم.

اظهار أخبار متعلقة



يقول العمدة منعم إسرافيل، أحد عمد قبائل محافظة مطروح والمتحدث الرسمي لمجلس العمد والمشايخ بمطروح، فى حديثه لـ"فيتو" أن شهر رمضان يأتي بعاداته وطقوسه لدى أهل البادية في مطروح منها ما تظل متواجدة منذ أن توارثوها من الآباء والأجداد ومنها ما تزول مع الأوقات والأجيال الجديدة.

الاجتماع ببيت كبير العائلة
واشار إلى أن أهل مطروح وكبار القبائل يحتفظون بالعادات والطقوس المتوارثة والقديمة في الشهر الكريم، حيث الإجتماع أولي أيام رمضان للإفطار بمنزل كبير العائلة إذا كان الأب أو ألام أو شيخ القبيلة أو الأخ الأكبر.

أشهر الأكلات البدوية في رمضان
وأضاف العمدة منعم إسرافيل، ان الوجبه الأساسية الأرز بالسمن ولبن الخض "هو لبن بقري يتم جعله مثل الرايب وإزالة واستخراج الزبدة منه"، مشيرا إلى أن الكسكسي والأرز الأحمر واللحم الضان والشوربة المغربي والملوخية والمكمورة والمكرونة الجارية أشهر الوجبات لدى أهل البادية خلال الشهر الكريم".

واشار إلى أنه يتم عقب وجبة الإفطار تناول العصائر والشاي الزردة هو الشاي الأحمر والأخضر المغلي، والتمر باللبن الخض أيضا.

وأضاف عمدة مطروح خلال حديثه لـ"فيتو"، أنه عقب الانتهاء من وجبة الإفطار خلال الشهر الكريم يتم الجلوس مع العائلة والأقارب في المنزل "الرجال مع بعضهم والنساء مع بعضهم والأطفال يلهون ويتم التحدث عن الذكريات الماضية والتساهر في اجتماعات عائلية واسرية.

الضحوية وجبة زائدة لدي أبناء البادية في رمضان
وأشار إلى أنه عقب صلاة التراويح يتم تقديم وجبة أساسية في منازل البادية وتسمى "أضحوية" حيث تعد الأضحوية هي إحدى الوجبات الأساسية في الشهر الكريم، وتكون أشهر وجباتها المفروكة، أو ما يتم تناوله من الإفطار أو كما يتناول في وجبة العشاء وتكون معها الكنافة والقطايف أيضا وهي وجبة زائدة بخلاف وجبة السحور قبل الفجر.

وأشار المتحدث باسم مجلس العمد والمشايخ بمطروح إلي أن الأهالي يحافظون على تلك الطقوس والعادات المتوارثة منذ قديم الزمن حيث أنها تعد من الموروثات الجميلة التي تعيد الذكريات القديمة، ويزيد عليها إنتشار الزينة والفوانيس بالمنزل لإدخال البهجة علي قلوبهم في الشهر الكريم.
Advertisements
الجريدة الرسمية