Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

طفل يلفظ "برص" من معدته.. وصحة المنوفية تكشف تفاصيل الواقعة

محافظات IMG-20210228-WA0036
الجسم الغريب

محمد مدرة

سيطرت حالة من الدهشة الشديدة بين أطباء مستشفى أشمون العام بمحافظة المنوفية، إثر قيام طفل بلفظ جسم غريب على هيئة "برص" أثناء قيامه بالكحة. 

الأشعة المقطعية
وقال أحد أطباء العناية المركزة بمستشفى أشمون العام، أن الطفل قام بدخول المستشفى إثر ضيق تنفس وفور دخوله تم عمل أشعة مقطعية على الصدر والتي تبين من خلالها أن هناك كائنا حيا داخل القصبة الهوائية للطفل.

وأشار الطبيب إلى قيام الطفل والذي يبلغ من العمر عامين ونصف، بإخراج البرص عن طريق الكحة المستمرة وسط ذهول كبير بين أعضاء الطاقم الطبي بالمستشفى.

ولفت الطبيب إلى أن فور خروج الجسم الغريب من فم الطفل عاد التنفس إلى طبيعته وتم خروج الطفل بسلام من المستشفى.

الصحة توضح
وقال الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية في تصريحات لـ "فيتو" أن الطفل مصاب بالتهاب رئوي وقام بابتلاع جسم غريب تشكل داخل القصبة الهوائية للطفل على هيئتها مما أدى إلى تصور البعض أن ذلك الجسم عبارة عن برص وهو ما يخالف الحقيقة تماما.

على جانب آخر أناب اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية نائبه محمد موسى لتدشين الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات بالمجان في الفترة من 28 فبراير وحتى 3 مارس 2021 بالمركز الصحي بمدينة شبين الكوم، بحضور وكيل وزارة الصحة ومدير عام الإدارة الطبية بشبين الكوم.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
وتفقد نائب المحافظ أعمال الحملة بالمركز ووجه بتنظيم سير العمل والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين .

وأشار إلى أن الحملة تأتي ضمن حملات التطعيم التي تنفذها وزارة الصحة والسكان سنوياً للحفاظ علي مصر خالية من شلل الأطفال وتأكيدا على رؤية الدولة للنهوض بالصحة العامة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بأن الحملة تستهدف تطعيم 670 ألفا و269 طفلا بالمجان بطعم (سابين أحادي التكافؤ نمط 2) وذلك من خلال مرور 1775 فرق ثابتة بالوحدات ومكاتب الصحة وفرق أخرى متحركة على المنازل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.

وأكد أنه سيتم متابعة أعمال الحملة بشكل يومي للوقوف على نسب تحقيق المستهدف وذلك من خلال فرق الإشراف المركزية بوزارة الصحة بجانب فرق إشراف المديرية والإدارات الصحية. 

وشدد محافظ المنوفية على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تواجه الفرق المتحركة والثابتة والمجموعات المشكلة من أطقم التمريض بالمراكز الطبية المختلفة والتي تشارك في حملة التطعيم للتنقل بين مدن وقرى المحافظة، مؤكداً تكاتف كافة الجهود بالمحافظة لإنجاح هذه الحملة وتحقيق المستهدف منها.
 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements