رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضمن المرحلة الثانية لـ "حياة كريمة" | انتهاء تأهيل وتبطين ترعة طوخ الخيل بالمنيا

تبطين الترع فى المنيا
تبطين الترع فى المنيا

تواصل محافظة المنيا أعمال تأهيل وتبطين الترع، بمختلف المراكز، داخل الكتلة السكنية وخارجها، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، والتي أعادت المشهد الجمالي للقرية بمحافظة المنيا، وجعلت المجرى المائي تحفة تسر الناظر إليها.


وتم الانتهاء من أعمال تأهيل وتبطين ترعة طوخ الخيل التابعة لمركز المنيا، وكذلك جارٍ العمل على تأهيل وتبطين ترعة قرية العور التابعة لمركز سمالوط، التابعة للإدارة العامة لري غرب المنيا.

القضاء على تلوث المياه
وساهم تبطين تلك الترع في إعادة الشكل الجمالي للقرى بالمحافظة، كما ساهم في القضاء على تلوث المياه خاصة وسط الكتلة السكنية، وأصبح مشهد المياه أثناء السريان منظرا جميلا، وكأنك تجلس على حافة النيل.

من ناحيته، ناشد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، المواطنين الحفاظ على ما تم إنجازه، وعدم إلقاء القمامة فى تلك المجارى المائية حفاظا على صحتهم.

يذكر أن محافظة المنيا تدخل المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة بـ5 مراكز فى المحافظة، بعدد 192 قرية موزعة على المراكز الخمسة، كذلك تأهيل وتبطين الترع بمختلف مراكز المحافظة.

مبادرة "حياة كريمة"
وتأتي المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على تطوير 1391 قرية بعدد 50 مركزا على مستوى الجمهورية، منها 192 قرية بـ 5 مراكز بمحافظة المنيا وتشمل،47 بأبو قرقاص، 26 قرية بالعدوة،41 قرية بمغاغة، 49 قرية بملوى، 29 قرية بديرمواس.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، بحضور الدكتور محمد محمود أبوزيد نائب المحافظ، والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة، واللواء أحمد جبريل السكرتير العام المساعد، ورؤساء المراكز ومديري المديريات الخدمية ورؤساء القطاعات والهيئات بالمحافظة.

محافظ المنيا
وأوضح محافظ المنيا أنه تم تحديد احتياجات تلك القرى، ومنها قطاعات (مياه الشرب - الصرف الصحى - الكهرباء - الغاز الطبيعى - التعليم - الصحة - الطب البيطرى - الطرق - الشباب والرياضة - تحسين البيئة -  الإسعاف - الحماية المدنية - الاتصالات)، وذلك طبقا للنماذج الواردة من وزارة التنمية المحلية مسبقاً.

الإجراءات الوقائية والاحترازية
وشدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال متابعة التزام الموظفين والمواطنين المترددين على المصالح الحكومية والأماكن الخدمية والترفيهية، وأثناء التواجد بجميع وسائل النقل العامة، لارتداء الكمامات الواقية، مع الحفاظ على تباعد المسافات بينهم أثناء التواجد بالتجمعات، وأن يكون التعامل بمنتهى الحزم، ولا تهاون مع أي مواطن أو موظف غير ملتزم بارتداء الكمامة، حفاظًا على الصحة العامة، مع الاستمرار في عمليات التعقيم والتطهير، مؤكدا انه تم منح رؤساء المراكز ونوابهم صفة الضبطية القضائية.

كما وجه إدارة مرور المنيا بتكثيف الحملات على المواقف والمواصلات العامة للتأكيد على التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات داخل المواصلات.

لمديريتي الزراعة والتموين
واستعرض المحافظ خلال الاجتماع تقريرا لمديريتي الزراعة والتموين حول استقبال موسم القمح 2021، حيث أكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين تشكيل لجنة للبدء في المرور على 42 موقعا تخزينيا للقمح بالمحافظة، وتصل المساحة المنزرعة هذا العام إلى 225 ألف فدان.

من جانبه، استعرض المهندس عمر درويش وكيل وزارة الري بالمنيا، تقريرا للإدارة المركزية للموارد المائية والري، تضمن التقرير موقف تأهيل وتبطين الترع، تحويل نظام الري بالغمر في مناطق الاستصلاح إلى نظام الري الحديث بالتنقيط أو الرش، وكذلك مخرات السيول.

تحويل نظام الري بالغمر
أوضح وكيل وزارة الري أن مشروع تأهيل وتبطين الترع، جاري العمل في 27 عملية على 104 ترع بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وبطول 387.5 كم، حيث تم الانتهاء من الاعمال بنسبة 19% بواقع 63 كم، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي يتم إسناد 5 عمليات تبطين للترع بالأمر المباشر، أما بالنسبة لملف تحويل نظام الري بالغمر في مناطق الاستصلاح الي نظام الري الحديث، فأكد وكيل وزارة الري أن المساحة المستهدفة 50 ألف فدان، حيث تم تحويل 6492 فدانا من الري بالغمر الي الري بالنظام الحديث.

وأضاف "درويش" أنه تم الانتهاء من أعمال تأهيل مخرات السيول بقرية أولاد الشيخ، بنسبة 95% وبتكلفة 4 ملايين جنيه، بالإضافة إلى أنه تم تنفيذ أعمال الحماية لقرية زاوية الجدامي، بإقامة سد ركامي وبحيرتين بتكلفة 38 مليون جنيه بنسبة تنفيذية 75%.
Advertisements
الجريدة الرسمية