رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صيادو «برج» دمياط: ارتفاع رسوم استخدام «اللاسلكى» «خرب بيوتنا»

فيتو

يمثل فصل الشتاء مشكلة كبيرة لصيادى مدينة عزبة البرج شمال محافظة دمياط، والتي يوجد بها ثلثا أسطول الصيد المصرى، فضلًا عن المشكلات المتراكمة والمعتادة مثل نقص السولار وعدم السماح للصيادين بالحصول على الخبز المدعم، فضلا عن الرسوم التي قررتها وزارة الاتصالات على أجهزة اللاسلكى الموجودة بحوزة الصيادين ويتم وضعها بكابينة القيادة.


واشتكى الصيادون من القرارات التي أصدرتها وزارة النقل بغرض تطبيق قوانين وقواعد السلامة البحرية على مراكب الصيد، حفاظا على الصيادين في مواجهة أية حوادث أو مخاطر.

كما طالبت هيئة السلامة البحرية الصيادين بتزويد مراكبهم ببعض المعدات مثل الرفاس والرادار وجهاز الاتصالV H Fوهو ما يمثل عبئا على الصيادين.

يقول سكر الأسطنبولى، صاحب مركب صيد: «9 آلاف جنيه إيه اللى أدفعها للحكومة مقابل استخدامى تليفون لاسلكى لمدة عام، وبأى حق ندفع الفلوس دى للدولة التي لم تقدم لنا أي شيء، حيث نحاسب على أسعار السولار مثلنا مثل أي رجل أعمل يمتلك مصنعا»، متسائلًا: «أين دور الدولة في حماية ودعم الصياد الذي يوفر للدولة الأمن الغذائى من أسماك وخلافه؟».

ويضيف السيد محرم، أحد الصيادين:«الدولة تجبر المواطنين على مخالفة القوانين وتسببت تلك الإجراءات مع ضعف المقابل المادى من رحلات الصيد خلال موسم الشتاء إلى غياب الصيادين، ورفضهم العمل على المراكب التي تقوم بالصيد بالحبر مما تسبب في توقف المراكب لعدم وجود صيادين».

وأضاف أن: «قلة المكسب تجبر الصيادين على الهروب من العمل على المراكب للعمل بصيد زريعة الأسماك بالمخالفة للقوانين، بما يدمر الثروة السمكية».
Advertisements
الجريدة الرسمية