رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صرخة مستأجري الأوقاف بالغربية: رفعوا إيجار الفدان لـ٩٦٠٠جنيه| فيديو

محرر فيتو مع الأهالي
محرر فيتو مع الأهالي

حالة من السخط  والخوف معا تعيشها آلاف الأسر هنا في محافظة الغربية من مستأجرى أراضى هيئة الأوقاف المصرية بسبب المشاكل التى تطاردهم جراء ارتفاع القيمة الإيجارية للأرض مع عدم تمكنهم من صرف الأسمدة من الجمعية الزراعية لأراضى هيئة الأوقاف.


وتقدم المزارعون بشكاوى عدة لهيئة الأوقاف المصرية لوضع حلول جذرية لمشكلة ارتفاع القيمة الجنونية علي حد وصفهم وصرف حصص الأسمدة لهم بدلا من شرائها من السوق السوداء وأصبحت الأهالي مديونة ومهددة بالسجن بسبب الديون وأيضا بوار الأراضي بسبب المشاكل التى تواجه المزارعين.



يقول محمد الزناتي أحد مستأجرى أراضى الأوقاف إن هذه الأرض مستأجرة من هيئة الأوقاف المصرية منذ عشرات السنين وكانت القيمة الإيجارية 600 جنيه للفدان ولكنها كانت تزيد على فترات حتى وصلت قيمة الإيجار ٩٦٠٠ جنيه فى للفدان في العام الواحد.

وأضاف محمد السيد أحد المزارعين أيضا أن مستأجرى أراضى الأوقاف كان قد سبق لهم استخراج بطاقات حيازة زراعية للأراضى كان يتم صرف الاسمدة به ولكن تم سحب هذه البطاقات منذ سنوات وتم تشكيل مجلس قروى لصرف الأسمدة اللازمة للمحاصيل من الجمعية الزراعي إلا أنهم فوجئوا بوقف صرف الأسمدة لهم لعدم استخراج كارت الصرف الذكى للأسمدة لمستأجرى أراضى الأوقاف قائلا "هيخلونا نشحت ونسدد".

أما محمود أحمد أحد الأهالي فأكد أنه يعانى من أزمة منذ سنوات متمثلة فى زيادة قيمة إيجار الأرض بوقف احمد باشا المنشاوى وأصبحت القيمة الإيجارية 6ألاف جنيه ووصلت هذا العام ل٣٠٠ للقيراط أي ٩٦٠٠جنية الفدان ولا نستطيع زراعة الأرض بسبب زيادة التكاليف وعدم وجود عائد مادى من زراعتها مؤكدا " ارضنا قربت تبور ومش عارفين نوصل لحل إما مع هيئة الأوقاف أو الجمعية الزراعية اللى رفضت تصرف لنا الكيماوى".

ومن جانبه تقدم النائب محمد بدراوى عوض عضو مجلس النواب عن دائرة زفتى والسنطة بناء علي طلب الأهالي بطلب إحاطة لوزير الأوقاف بسبب ارتفاع ايجار اراضي الأوقاف
.

وقال بدراوى في طلب الإحاطة أنه أعمالا للماده " 212، 213، 214 " للائحه الداخلية لمجلس النواب فإننا نتقدم بطلب إحاطة إلى وزير الأوقاف بخصوص ارتفاع القيمه الإيجارية لأراضى الأوقاف.

ويعيش عشرات الآلاف من أسر الفلاحين في محافظه الغربية وخاصة في مركز السنطة على زراعة ارض مملوكه إلى هيئه الأوقاف المصرية بنظام الايجار السنوى وأن هيئة الأوقاف تقوم برفع الإيجار سنويا ففى عام 2018 كان إيجار الفدان 4800 جنيه وتم رفعه في عام 2019 إلى 6000 جنيه وتم رفعه في عام 2020 إلى 7200 جنيه وهذا العام تم رفعه إلى 9600 جنيه.

وذكر بدراوى ان هيئة الأوقاف لم تراعي التكاليف الباهظة لزراعة الاراض من ارتفاع أسعار الاسمده والسولار والمبيدات الزراعية مع انخفاض أسعار المحاصيل والانخفاض الشديد في أسعار الماشية.
Advertisements
الجريدة الرسمية