Advertisements
Advertisements
الأربعاء 28 يوليه 2021...18 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

صحة المنيا تقدم الخدمات الطبية والعلاجية لـ 1524 مواطنا بمغاغة

محافظات 165007663_4438055232912288_8759704620017144928_n
جانب من القافلة

علم الدين

قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن مديرية الصحة، تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجا، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.


وقال الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن المديرية نظمت قافلة طبية بقرية أولاد الشيخ، بمركز مغاغة، على مدار يومي 24 و25 مارس الجاري، تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين، وأسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1524 حالة مترددة وصرف الأدوية وعمل الفحوصات اللازمة لهم بالمجان.


وأوضح الدكتور محمود خليفة، منسق القوافل الطبية بالمديرية، أن القافلة شملت العديد من التخصصات، حيث تم إجراء 292 حالة جراحة و522 حالة أطفال و 227 باطنة و 97 قلب و 186 جلدية و 99 نساء و52 تنظيم اسرة و49 أسنان، الى جانب انه تم عمل (96) تحاليل مختلفة وعمل (42) حالات موجات صوتية، وعمل 11 حالات رسم قلب و عمل 9 حالات أشعة سينية، وفحص عشوائي للضغط والسكر لـ 91 متردد، وتم خلع اسنان لـ 8 حالات بعيادة الأسنان، وتحويل للمستشفى 22 حالة لاستكمال العلاج، هذا بالإضافة إلى عمل ندوات تثقيف صحى لـ 79 مترددا، وحيث تم استخدام 9 عيادة متنقلة.

بروتوكول تعاون  
وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة عن توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى شركات صناعة الأسمنت بالمنيا، لإطلاق 12 قافلة طبية متنقلة إلى المحافظة، في إطار مساعي الدولة لتنمية صعيد مصر وتأكيدًا لمفهوم المشاركة المجتمعية ومشاركة القطاع الخاص للدولة في النهوض بالمجتمعات الأكثر احتياجًا.

وأكد الدكتور عادل العدوي وزير الصحة، أن الوزارة تسعى من خلال رعاية هذه الحملة إلى حث القطاع الخاص على المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع المصري وخاصة في محافظات الصعيد التي تحتاج إلى مزيد من الرعاية والدعم، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة في طريق إصلاح وتنمية محافظات وقرى الصعيد، وتحقيق وصول الرعاية الصحية للمناطق الأكثر احتياجًا.

دعم 24000 مريض 
وأضاف الوزير في تصريحات صحفية  أن هذه الحملة تهدف لمساعدة ودعم أكثر من 24000 مريض من أهالي المحافظة حيث تخدم القافلة الواحدة أكثر من 2000 مريض، وهذا من خلال فريق طبي متميز من وزارة الصحة ومن خلال استخدام أحدث أنواع الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، مشيرًا إلى أن جميع خدمات القافلة تقدم بالمجان لجميع أبناء محافظة المنيا والتي تشمل: الكشوفات، والفحوصات، والأشعات، والتحاليل وجميع أنواع الأدوية في مختلف التخصصات.

وتضم القوافل الطبية – التي تقوم بإحالة المرضى إلى المستشفى المركزي في حالة طلب فحوصات متقدمة أو العلاج على نفقة الدولة أو علاجات جراحية - مجموعة كبيرة من الاستشاريين والأخصائيين من وزارة الصحة في جميع التخصصات المختلفة وذلك لتقديم خدمة طبية متميزة لأهالي المحافظة من خلال عيادات طبية متنقلة مجهزة للكشف الفوري إلى جانب الخدمات التشخيصية من أشعة عادية وتليفزيونية ومعمل للدم وآخر للطفيليات وخدمة الفحص المبكر للأمراض المزمنة (السكر والضغط)، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الأساسية.

التثقيف الطبي 
كما تضم القوافل خدمات التثقيف الصحي التي يقوم بها مسئولو الثقافة الصحية بالقافلة من خلال إقامة برنامج توعوي لنشر الوعي الصحي وتغيير السلوك نحو صحة أفضل. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements