رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صحة المنيا تحرر 87 محضرا لمنشآت غذائية مخالفة

جانب من الحملة
جانب من الحملة
قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة تواصل تكثيف حملاتها الرقابية على جميع الأسواق والمحال التجارية من خلال الحملات التفتيشية والرقابية التي تنظمها بالتعاون مع الجهات المعنية، وذلك بالمرور على المنشآت الغذائية والمحال التجارية والقطاعات الخدمية، بهدف التأكد من سلامة الأغذية المعروضة على المواطنين، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.


تحرير 87 محضرا
أوضح الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه تم المرور على 172 منشأة غذائية، حيث تم تحرير 87 محضر لمنشآت غذائية مخالفة وتنوعت المحاضر بين عدم وجود شهادات صحية، وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، كما تم ضبط 3 منشأت غذائية بها نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتم التنسيق مع الجهات المختصة لغلق تلك المنشآت لما تمثله من خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين.

الإدارة العامة للطب الوقائي
من جانبه، قال الدكتور على قاسم مدير الإدارة العامة للطب الوقائي، إنه تم إعدام 599 كيلو جرام أغذية مختلفة و60 لتر البان لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم سحب 352 عينة وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة لضبط 5 طن مخللات وجبن، و4 طن و 454 لتر البان طازجة و مياه معبأة لوجود تغير في الخواص الطبيعية حيث تم التحفظ على المضبوطات وتحرير محاضر بالواقعة.

مديرية الصحة
وفى سياق متصل ، قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة، تواصل الحملات التفتيشية والرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية، لإحكام الرقابة على كافة القطاعات الخدمية، والتي يتردد عليها المواطنون.

الإجراءات الوقائية
وشدد المحافظ، على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتكثيف الحملات ورصد المخالفات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وزارة الصحة
أوضح الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إنه تم المرور على 730 منشأة طبية خاصة، تنوعت ما بين (صيدلية عامة وخاصة ومخازن للأدوية)، وذلك خلال شهر مارس الماضي، وأوضح أنه تم تحرير 93 محضر، تنوعت ما بين ، (عدم وجود مدير، ووجود أدوية خاصة بوزارة الصحة، والتأمين الصحي، ووجود أدوية مجهولة المصدر)، وتم تحريز المضبوطات واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

من جانبها، قالت الدكتورة ولاء ثروت، مدير إدارة التفتيش الصيدلي، إنه تم إصدار قرارات ترخيص لـ26 صيدلية، واصدار قرارات الغاء ترخيص لعدد 8 صيدليات مخالفة.

وعلى جانب أخر، أعلنت مديرية الصحة بالمنيا أنه تم تقديم الخدمات الطبية لـ 33 ألف و443 سيدة من السيدات الحوامل، والتي تأتي ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين، في إطار جهود الدولة للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، وتنفيذا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وبرعاية اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا.

 وقال الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة، إن المبادرة تهدف لفحص السيدات الحوامل من أول يوم في الحمل حتى الولادة، وذلك بهدف الكشف المبكر عن العديد من الأمراض أهمها الفيروس الكبدي B ومرض الزهري، وفيروس نقص المناعة البشري، إلى جانب فحص الضغط وإجراء القياسات الفيزيائية الخاصة بالوزن والطول وقياس نسبة السكر في الدم، وذلك لمنع انتقال الأمراض من الأم للجنين.

منسق المبادرات 

وأوضح الدكتور أحمد خليل منسق المبادرات الرئاسية بمحافظة المنيا أن المبادرة تتم في 260 وحدة صحية، ومركز طبي، وذلك في جميع الإدارات الصحية على مستوى محافظة المنيا عن طريق فرق طبية مدربة مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى.
Advertisements
الجريدة الرسمية