رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سكرتير أسيوط يناقش إجراءات التصدي لحرق مخلفات الذرة

فيتو

عقد اللواء ماجد عبد الكريم، سكرتير عام محافظة أسيوط، اجتماعا عاجلًا اليوم الخميس، لمناقشة مخاطر الحرق المكشوف لمخلفات الذرة الشامية بالمحافظة، ووضع حلول عاجلة للقضاء على هذه الظاهرة.


جاء ذلك بحضور العميد محمد الكردى مدير الحماية المدنية بأسيوط، والدكتور محمد محمود رئيس جهاز شئون البيئة فرع أسيوط، والمهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة، وهالة فرغلي مدير إدارة البيئة بالديوان العام وجميع رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة.

وقال السكرتير العام إن مشكلة الحرق المكشوف لمخلفات الذرة تهدد صحة المواطنين وسلامتهم، كما تتسبب بحدوث حرائق بالمنازل المجاورة لذلك كان من الضرورى وضع آلية منهجية للقضاء على ظاهرة الحرق، منوهًا بأهمية توعية المزارعين بأضرار الحرق المكشوف ومخاطره من خلال الندوات الإرشادية وتعريفهم بإمكانية فرم المخلفات لهم من خلال المفارم التي توفرها وزارة البيئة للمحافظة.

من جهتها، قالت هالة فرغلي، مدير إدارة البيئة بالمحافظة، إنه سيتم إنشاء مصنع لفرم حطب الذرة بجهود مساهمين، مؤكدة أنه سيتم التعاون مع أصحاب المصنع في تسهيل إجراءات التراخيص وتذليل جميع العقبات امامهم من أجل بدء التشغيل للمصنع.

وأشار الدكتور محمد محمود، رئيس جهاز شئون البيئة فرع أسيوط، إلى أن وزارة البيئة وفرت للمحافظة 10 مفارم لفرم حطب الذرة قدرتها على الفرم 10 طن/الساعة، فضلا عن توفير 20 جرار زراعى و10 مقطورات لنقل نواتج الفرم إلى الأماكن المخصصة بها.

وشدد العميد محمد الكردى، على ضرورة فرض غرامات مادية وتنفيذ عقوبات ضد المزارعين الذين يخالفون، بجانب توقيع جزاءات على المرشد الزراعي الذي لا يقوم بتحرير المخالفات ضد الذين يقومون بالحرق المكشوف، حيث أنه يعد بذلك شريك في المخالفة ومتواطئ مع المزارع المخالف.

وقال المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إنه يوجود 75 ألف فدان ذرة على مستوى المحافظة إنتاجية الفدان 6 أطنان من المخلفات، مؤكدًا أنه سيتم بدء توزيع المفارم على الأماكن التي بها مساحات أكبر من زراعة الذرة، وهى مركز أبنوب وعزبة خلف بمنقباد، مشيرا إلى تشكيل لجنة مكونه من مندوب من شئون البيئة ومرشد زراعى للتعاون مع الفلاح لنقل مخلفات الذرة الخاصة به ولتوقيع المحاضر على المخالفين الذين يقومون بالحرق المكشوف.

ولفت محمد حلمى، رئيس مركز ومدينة أبوتيج، إلى أنه تم عقد ندوة توعية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية المواطنين بمخاطر الحرق المكشوف، وتأثيره على صحة المواطنين والبيئة، مؤكدًا على رصد 9 مخالفات للحرق المكشوف بقرية باقور.
Advertisements
الجريدة الرسمية