رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بث مباشر.. سر ارتفاع أسعار المانجو

فيتو
Advertisements
محافظة الإسماعيلية الأشهر بين المحافظات فى  مزارع المانجو والتى شهد محصولها هذا العام ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة.

"فيتو" أجرت جولة فى مزارع المانجو للوقوف على أسباب ارتفاع الاسعار، ومن جانبه قال المهندس سعيد أبو على صاحب مزرعة مانجو في محافظة الإسماعيلية،  أن خسائر فادحة لحقت بمحصول المانجو هذا العام والتي ستؤدي لنقص المحصول ٩٠% عن العام الماضي بسبب التقلبات الجوية التي تسببت في تساقط ثمار المانجو بعد نموها من على الأشجار.  



سبب قلة محصول المانجو 

 
ولفت المهندس سعيد أبو على في تصريحات خاصة " لـ فيتو" أن العوامل الجوية كانت السبب الرئيسي في تأثر محصول المانجو هذا العام والذى ينذر برفع أسعار المانجو بسبب ندرة المحصول، والذى سوف يتم جمع البشائر منه بعد أسبوعين من الآن.

وأضاف إنه رغم العناية الفائقة التي قام بها من أجل مزرعته لتحسين الإنتاجية واستخدامه لكافة العناصر الهامة لأسعار المانجو لتحسينها إلا أن النتيجة لم تأتي كما كانت يتوقع هو وغيره من أصحاب زراعات المانجو وذلك بسبب التقلبات الجوية السيئة. 



أنواع المانجو 

وأشار إلى أن ثمار المانجو يوجد منها أكثر من ١٠٠ نوع فمنها " السكرى _ والعويس _ والزبدة والفص" ويستطيع المزارع التفرقة بينهم،  وذلك عن طريق التجربة وممارسة زراعة أشجار المانجو، كما يمكن للمزارع معرفة نوع ثمرة المانجو عن طريق شكلها ولونها ورائحتها وبخاصة وأن أشجار المانجو من الأشجار المعمرة التي يتجاوز عمرها مائتى عام  ولا يوجد علاقة بين لون ثمرة المانجو ونضجها فهناك ثمار تكتسي باللون الأخضر رغم نضوجها وهناك ثمار أخرى تكتسي باللون الأحمر ولكنها لما تنضج بعد. 

أسعار المانجو هذا العام 

وأشار إلى أن ندرة المحصول هذا العام سوف تتسبب في ارتفاع أسعار المانجو والتى سوف تصل إلى  الضعف ومن المتوقع أن يصل السعر كيلو مانجو الزبدة ٢٠ جنيها من المزرعة للتجار سوف يتراوح سعر بيعها للمواطنين بين ٣٠ و ٣٥ جنيها. 


وأوضح أن ثمار المانجو الموجودة في الأسواق الأن عبارة عن مانجو يقوم أصحابها بجمعها  مبكرا  ورشها بمواد غير آمنة تعمل تلك المواد على نضجها في الحال، مما يجعلها خطره على حياة الإنسان عند تناولها ، ونبه إن أول وقت جمع محصول المانجو الذى يجعلها صالحة للأكل هو العصر بحلول شهر أغسطس وليس قبل هذا الموعد. 

مطلب هام 

وطالب المهندس سعيد أبو علي، المسئولين بوزارة الزراعة وكافة الجهات الرقابية بضرورة عمل حملات على محال المبيدات وبيع المستلزمات الزراعية وذلك لضبط المبيدات المسرطنة وغير المطابقة للمواصفات رحمة بالمواطنين وصحتهم، ورحمة بالتربة الزراعية وما يترتب على تلك المبيدات من أضرار تؤدي إلى هلاك التربة وعدم صلاحيتها لاستيعاب المزروعات المختلفة.  



Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية